كيف تتعامل مع الزوجة المبذرة؟

الأمة برس - متابعات
2022-06-16

موقع الرجل

قد يبدو تغيير عادات إنفاق زوجتك وكأنه تخطي عقبة ضخمة، لذلك من الأفضل أن تأخذ هذه العملية في خطوات صغيرة. اتبع الخطوات التالية قدر الإمكان لتقليل الضغط الناتج عن القيام بهذه المهمة الكبيرة والمخيفة في كثير من الأحيان:

 

اقترب من زوجتك بمودة

لا تبدأ باتهام زوجتك بارتكاب مخالفات أو بالإشارة إلى العيوب. سواء كنت محقا أم لا، حيث إن هذا النوع من العلاج لن يؤدي إلا إلى إحداث فجوة بينكما ويجعل التواصل أكثر صعوبة. بدلاً من ذلك، تعامل مع الموضوع بطريقة ودية.

على سبيل المثال، اشرح أنك تريد البدء في مراقبة عادات الإنفاق كزوجين، ثم ابدأ مناقشة من منطلق تلك النقطة. ثمة تكتيك آخر هو مناقشة طرق الادخار لشيء مهم حقًا مثل التقاعد. يجب أن تنقل إلى زوجتك نقطة أنكما في فريق عمل واحد ذو مصلحة مشتركة.

ضع ميزانية

إذا لم يكن لديك ميزانية بعد، فاغتنم هذه الفرصة لإعداد ميزانية معًا. قم بالتسجيل للحصول على حساب مصرفي برأس مالك الشخصي. ستجعل تلك الأدوات من السهل حقًا البدء في إجراء محادثات مثمرة مع الزوجة المبذرة حول مكان إنفاق الأموال. إذا كان لديك حساب بالفعل، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لمراجعته. اعمل مع زوجتك التي تنفق أكثر من اللازم لمعرفة إجمالي دخلك وما هو إجمالي نفقاتك. إذا كان بإمكانك أن تُظهر لزوجك أن الأموال التي تُنفق على أشياء تافهة تتسبب في وقوعك في الديون أو تمنعك من الادخار، فأنت على الطريق الصحيح. ومع ذلك، فمن المثالي أن تتوصل زوجتك إلى هذا الاستنتاج من خلال إنشاء (أو مراجعة) ميزانيتك دون الحاجة إلى الإشارة إلى ذلك.

حدد كيفية التحكم في الإنفاق

إذا نجحت فعليا في إقناع زوجتك بإدراك الخطأ في طرقها في الإنفاق، فهذا على الأقل نصف المعركة. الآن أنت بحاجة  إلى المساعدة في التحكم في الإنفاق. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في السماح لزوجتك بإنفاق مبلغ معين فقط من المال في كل فترة دفع.

 

ضع أهدافًا واقعية

ما إن تتحدث إلى زوجتك بشأن كيفية الاقتصاد في المال وترشيد الاستهلاك، وإعداد الميزانية، ثم اتخاذ قرار بشأن طريقة للتحكم في أوجه الإنفاق، يتعين عليك فورا التطلع إلى أهدافك المالية طويلة الأجل والشروع الفوري في التخطيط لها. أنت وزوجتك معا بحاجة إلى سبب منطقي وقوي للالتزام ببنود ميزانيتك وتحتاجان أيضا إلى شيء للعمل من أجله أنتما الاثنان معًا. هل تحتاج فعلا إلى الخروج من الديون؟ فلتجعل هذا هدفك الرئيس. هل أنت بحاجة إلى ادخار الأموال في صندوق طوارئ أو البدء في العمل من أجل الادخار لسن التقاعد؟ هذه أيضا أهداف مهمة جدًّا.

حكم الزوجة المبذرة

يتعين على كل الزوجات الانتباه جيدا لأوجه إنفاق زوجها، عبر تحديد الأشياء والمتطلبات الأساسية التي لا يمكن لأي بيت أو أسرة الاستغناء عنها، ومن الضرورى ان تشتريها، ومن ثم طلب ثمنها من زوجها فى الوقت المناسب عملا بنص الآية القرآنية "لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها" صدق الله العظيم.

ويتعين شرعًا أيضًا على الزوجة المبذرة أن تنأى بالكلية عن الأشياء والسلع الكمالية التي تضيع أموال زوجها، حتى تحافظ بذلك على مال زوجها التي هي بالطبع مؤتمنة عليه، وهنا يشعر الزوج بتقدير زوجته لجهده وتعبه وكده في العمل من أجل إسعاد زوجته، وباقي أفراد الأسرة.

 

ومن ثم تكون الزوجة قد امتثلت لقول الله تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا﴾ ( سورة الإسراء: 27)

وأيضا تكون الزوجة قد عملت بقول الله تعالى ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين).







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي