فوائد الجوافة.. صيدلية طبيعية متنقلة

محمد عبد السند  
2022-06-08

 فوائد الجوافة تجعلها واحدة من أفضل الفواكه التي تقدمها لنا الطبيعة. ومساهمتها في تعزيز صحة الإنسان لا تقدر بثمن لأنها غنية بالفوسفور والنياسين والبوتاسيوم والفيتامينات A و B والحديد والكالسيوم. كما أن فوائد حمض الفوليك الموجود في عصير الجوافة لا يمكننا تجاهلها.

القيمة الغذائية للجوافة

الطاقة (كالوري): 136

فيتامين سي (ملج): 754

بوتاسيوم (ملج): 800

كربوهيدرات (جرام): 28.64

فوائد عصير الجوافة

فيما يلي أهم فوائد عصير الجوافة:

علاج آلام الفم

يُستخدم عصير الجوافة لتخفيف الآلام الناتجة عن مشاكل الفم مثل التهاب الفم والتهاب اللثة. تذكر أن تغسل أسنانك بالفرشاة بعد الأكل لأنها تحتوي على سكريات طبيعية يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

تقليل التهاب حب الشباب

من فوائد الجوافة أيضا أن عصيرها يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها مطهرة وتساعد على علاج حالات حب الشباب الشديدة. وللحصول على أفضل النتائج، قم بتطبيقه مباشرة على الجلد المصاب وإزالته عندما يجف.

يريح المعدة

يمكن أن يساعد عصير الجوافة في علاج مشكلتي الإسهال والإمساك.

ولكونه غنيا بالألياف بشكل كبير، فإن كوب صغير من العصير ينشط ويثبّت عمل الجهاز الهضمي.

السيطرة على مرض السكري

عصير الجوافة رائع للحفاظ على مستويات السكر في الدم في حالة جيدة. ولهذا  يزيد العصير من إنتاج الأنسولين. من المهم تحضير العصير بالفاكهة بدون قشر، مع إضافة بعض أوراق النبات ودون سكر مضاف.

تحتاج أيضا إلى التأكد من أنك لا تستهلك الكثير من الطعام لأنه حتى لو كانت الجوافة تساعد على التحكم في الجلوكوز، فإنها تجلب السكر أيضًا إلى الجسم. 

يساعد في مقاومة السرطان

واحدة من فوائد الجوافة أيضًا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الليكوبين وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم ويقلل من فرص تنشيط الخلايا المسببة للسرطان.

مكافحة أمراض الجهاز التنفسي

تناول عصير الجوافة لمكافحة تفشي الأمراض التي تظهر عادة في أثناء فترات المطر، مثل الإنفلونزا.

ويرجع ذلك إلى احتواء هذه الفاكهة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة بشكل طبيعي.

يساعد على نضارة البشرة

فوائد أكل الجوافة للبشرة لا يمكن إغفالها. يحتوي  عصير الجوافة  على جرعات عالية من الفيتامينات أ، وهـ، وب والبوتاسيوم. يوفر هذا مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتحافظ عليها صحية وقوية ونظيفة ومتناسقة.

يمنع فقر الدم

يمنع  عصير الجوافة فقر الدم بسبب ما يحتويه من الحديد. وتعد  الجوافة مثالية لمكافحة عمليات فقر الدم. تناول هذا العصير عندما تشعر بضعف شديد أو عند الإصابة بفقر الدم.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي