اليوبيل البرونزي : السليمانية تحتضن الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان غلاويج الدولي

2022-05-31

ملصق مهرجان السليمانية - الأمة برس - منصور جهانی - تحتضن مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق مهرجان "غلاويج" الدولي بدورته الخامسة والعشرين، بإدارة ملا بختيار وبمشاركة كتاب وشعراء ومترجمين ونقاد من عدة دول.

وَينطلق مهرجان اليوبيل البرونزي الدولي للأدب "غلاويج" بإدارة "ملا بختيار" الكاتب البارز لإقليم كردستان، تحت شعار "الحدس والحرية، آذين جلافيجاند" الأدبية البارزة والشاعر والمترجم والناقد والفنان من دول مختلفة من العالم؛ في الأقسام التنافسية وغير التنافسية، علاوئ علد إقامة عدة ندوات ولقاءات أدبية متخصصة في فندق راداما، والمعرض الكبير للفنون البصرية، ومعرض الكتاب الكبير، وينعقد المهرجان في مدينة السليمانية بإقليم كردستان.

يشار الى أن مهرجان "غلاويج" يقام بشكل مستمر منذ 25 عاما بحضور الكتاب والشعراء والمترجمين والنقاد من جميع أنحاء العالم، وعقدت أنشطته الثقافية ولقاءاته المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط، في خضم الحرب والصراع في غرب آسيا، دون انقطاع، ومن الآن فصاعدًا ، وسع المهرجان أنشطته في المجالات الفنية المتخصصة، بما في ذلك؛ الموسيقى والمسرح وما إلى ذلك بشكل احترافي وتنافسي وواعد.

ومن المقرر أن تؤدي في حفل افتتاح هذا الحدث الثقافي والفني المرموق، العديد من الفرق الموسيقية والمغنيين الكرد المشهورين عروضهم في قاعة السليمانية للفنون بالتعاون مع موسيقيين بارزين وقائدي فرق أوركسترا إقليم كوردستان، كما سيتم تكريم ثلاثة فنانين وشخصيات موسيقية من ذوي الخبرة والمؤثرة، بالإضافة إلى كاتبين كرديين، بجائزة اليوبيل البرونزي، وفي يوم اختتام المهرجان، سيتم الإعلان عن الفائزين في مختلف أقسام القصة والشعر والأبحاث، وسيحصلون على تمثال صغير ولوحة تقدير من هذه التظاهرة الادبية.

علاوة على ما ذكر سلفا، ستُعرض في الاحتفال باليوم البرونزي لمهرجان "غلاويج" الأدبي، مسرحية "مالي خوشفيستي" (بيت الحب) للمخرج "بيشرو حسين" الفنان المسرحي البارز من إقليم كردستان.

أعضاء لجنة اليوبيل البرونزي لمهرجان "غلاويج" الدولي هم: سامي هادي، د. إبتسام إسماعيل قادر ، د. نوزاد أحمد أسود، طلعت طاهر، سيامند هادي، وسوران نقشبندي ستتولى مهمة المدير الفني ومدير الاتصالات لهذا الحدث الأدبي والفني البارز.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي