كيفيّة التسويق للشركات الناشئة؟

سيدتي
2022-05-29

استراتيجيّة الحفاظ على العميل تتطلّب امتلاك الشركة (سيدتي)

التسويق ضروري لكلّ الشركات، لا سيّما للشركات الناشئة.. فإذا لم يتعرف الجماهير إلى هذه الأخيرة ونشاطها، هم لن يشتروا منتجاتها وخدماتها. لذا، يقوم قسم التسويق بدور حيوي في غالبية المؤسّسة حديثًا، والتي ترتفع في العادة احتماليّة تعرضها للفشل. في الآتي بعض الأهداف التسويقية التي ينبغي وضعها في الحسبان، من رواد الأعمال.

يتحدّث رائد الاعمال عبدالله السعدي عن التسويق لـ"سيدتي. نت"، قائلًا إن "أهداف الأخير لا تؤثر في المبيعات بشكل مباشر في بعض الأحيان". ويعدّد أهداف التسويق، في الآتي:

  • رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness أي ترسيخ منتجات أو خدمات هذه الأخيرة وما تقوم به وألوان هويتها وما إلى ذلك، في أذهان الجماهير، علمًا أن الخطوة المذكورة تتطلّب إنفاق الكثير من المال من دون تحقيق مبيعات أو عوائد على الاستثمار، لأن الهدف مغاير عن ذلك.

  • التموضع في السوق Brand positioning يتطلّب تحديد الهدف من قبل الشركة الناشئة، وما يرغب رائد الأعمال أن يعلم العملاء عن نشاطه التجاري، مع الإشارة إلى أن إجراء حملة أو التسويق لتعزيز الموقع في السوق لن يُدرّ غالبًا مبيعات مباشرة. لكن، تمتلك هذه الخطوة أهدافًا أخرى.
  • الاستحواذ على العملاء Customer acquisition هو نوع من التسويق الذي يجذب المبيعات بصورة مباشرة ويرفع نسبة العائد على الاستثمار. الجدير بالذكر أن الكثير من الأعمال التجارية يُركّز على هذا النوع من التسويق.
  • الحفاظ على العميل Customer retention يتطلّب من رائد الأعمال السؤال عن المستهلكين. مثلًا: عند امتلاك رائد أو رائدة العمل مطعمًا، وهو لاحظ أنّه مضى وقت

على عدم قدوم زبائنه المعتادين، يُمكن اجراء حملة تسويقية لإعادة العملاء والحفاظ عليهم. تقوم بالنوع المذكور من التسويق، الشركات أو الجهات التي تمتلك قاعدة بيانات كبيرة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي