"الانتقالي الجنوبي" يطالب بتشكيل وفد تفاوضي مشترك وفق اتفاق الرياض

د ب أ- الأمة برس
2022-05-28

تشرف السعودية على تنفيذ الاتفاق الذي وقعت القوات الحكومية وقوات المجلس ، بعد اشتباكات بين الطرفين سيطرت قوات المجلس خلالها على مدينة عدن (أ ف ب)

عدن: أكدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي(مدعوم إمارتياً)، السبت28مايو2022، على أهمية الإسراع بتشكيل الوفد التفاوضي المشترك وفقاً لمخرجات اتفاق الرياض الذي رعته السعودية، والمشاورات التي رعاتها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وشدد المجلس الرئاسي ، في بيان صحفي اليوم ،  على "رفضه لاستمرار التفرد بإدارة ملف المفاوضات بما في ذلك المفاوضات الجارية لتمديد الهدنة وفتح الطرقات التي تتم بشكل أحادي".

وقال "إن أي حديث عن مرجعيات لاتفاقيات أخرى لم يشارك فيها غير مُلزمة للمجلس ولا يعتد بها".

وأكد موقفه" الداعم لجهود إنهاء الحرب وإحلال السلام، ودعم جهود تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة"، مشدداً على أهمية أن يكون تمديدها وفقاً لضوابط مُلزمة لكل الأطراف.

وطالب المجلس، حكومة المناصفة(المعترف بها دولياً) "بضبط المخزون الغذائي المحلي، ووضع آلية للرقابة على عملية البيع والتصدير إلى مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، وتكثيف التواصل مع الدول المنتجة والتنسيق مع كبار المستوردين لضمان توفير الكميات اللازمة من القمح والزيوت".

وتم توقيع اتفاق الرياض، في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، إلا أن عددا من بنوده لم يتم تنفيذها، خصوصاً الشق الأمني والعسكري، وسط اتهامات متبادلة بين الحكومة والمجلس الانتقالي بشأن عرقلة تطبيقه.

وتشرف السعودية على تنفيذ الاتفاق الذي وقعت القوات الحكومية وقوات المجلس ، بعد اشتباكات بين الطرفين سيطرت قوات المجلس خلالها على مدينة عدن.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي