الدبيبة يعلن عن نية إجراء انتخابات برلمانية نهاية العام

د ب أ - الأمة برس
2022-05-26

رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة الليبية عبدالحميد الدبيبة (د ب أ)

طرابلس -قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، إن حكومته ستشرع في إجراءات الانتخابات البرلمانية من شهر حزيران/يونيو القادم، على أن تجرى نهاية هذا العام.

جاء ذلك أثناء حضور الدبيبة فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع التشاوري للانتخابات مساء الأربعاء 25 مايو 2022م  في العاصمة الليبية.

وقال الدبيبة ضمن كلمة ألقاها أمام الحضور:"الحل أن نبدأ الانتخابات البرلمانية نهاية هذا العام، وأن نعلن عنها، وأن نبدأ التسجيل خلال الشهر المقبل".

وتابع بالخصوص: "ستكون هناك حرب شعواء ضدنا بعد أن نعلن تواريخ خطة العملية الانتخابية، وهناك دول بعينها تقف ضد الانتخابات، خاصة البرلمانية منها"، ملوحا بالبحث عن بديل لمفوضية الانتخابات في حال رفضها الوقوف مع الشعب، على حد وصفه.

وأضاف في هذا الصدد: "لقد أوضحت للأمم المتحدة أن اقتراح قيام لجنة الانتخابات البلدية بالانتخابات البرلمانية هو للضغط على المفوضية".

يذكر أن الدبيبة كان يطالب بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية حزيران/يونيو القادم "موعد انتهاء ولاية السلطة التنفيذية". وتأتي كلمته في أثناء تباحث لجنة دستورية مشتركة بين مجلسي النواب والدولة حول إطار دستوري للانتخابات.

وكانت اللجنة المشتركة قد أعلنت الجمعة الماضية عن توصل طرفيها لاتفاق حول 70% من مواد مسودة الدستور، فيما لايزال الغموض يلف مصير المسودة (في حال الاتفاق عليها) بين طرحها للاستفتاء واعتمادها كدستور دائم في حال موافقة الشعب عليها، أو اعتماد المسودة كقاعدة دستورية لدورة برلمانية واحدة.

وتخوض حكومة الدبيبة صراعا سياسيا مع حكومة باشاغا التي حاولت في مناسبتين دخول العاصمة، لكن قوات تؤيد الدبيبة حالت دون ذلك، في ظل استمرار إصرار الدبيبة على عدم تسليم السلطة إلا لجهة منتخبة.

يذكر أن ليبيا فشلت في إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية كانت مقررة نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، ولم يتم تحديد موعد جديد لها، وذلك بسبب خلافات بين مجلسي النواب والدولة على القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات، وكذلك نتيجة ترشح شخصيات وصفت بالجدلية، على رأسها نجل العقيد الليبي، سيف الإسلام القذافي، والقائد العام للقوات المسلحة في شرق البلاد، خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي