المبعوث الأممي لليمن يرحب بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء

د ب أ – الأمة برس
2022-05-16

المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج (موقع الأمم المتحدة)

صنعاء - رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، اليوم الاثنين، بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ حوالي ست سنوات ضمن تنفيذ اتفاق الهدنة.

وأعرب جروندبرج ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) نسخة منه عن امتنانه للمملكة الأردنية لـ "دعمها القيم وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تيسير الرحلة".

وأشار إلى أن هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، "وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام ".

وأردف بالقول "كانت هذه الالتزامات في الأساس وعدًا لليمنيين بمزيد من الأمن، وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه".

وأكد أن إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز (جنوب غربي البلاد)"هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد"، متوقعاً من الأطراف الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز(محاصرة من الحوثيين) وغيرها من المحافظات في اليمن وفقًا لبنود اتفاق الهدنة.

وأقلعت صباح اليوم أول رحلة جوية تجارية من مطار صنعاء متوجهة إلى العاصمة الأردنية عمان، بعد ست سنوات من التوقف جراء الحصار المفروض على المطار من قبل التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء، طلب عدم الكشف عن اسمه ، لـ (د.ب.أ)، إن الطائرة غادرت وعلى متنها  151 مسافراً معظمهم من المرضى، بينهم مسافرون يحملون وثائق سفر صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

وأشار إلى أن الطائرة ستهبط في عمان، ومن المفترض عودتها من عمان لنقل المرضى والعالقين هناك إلى مطار صنعاء مساء اليوم.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي