صنعاء :إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى الأردن بعد 6 سنوات من التوقف

د ب أ - الأمة برس
2022-05-16

طيران اليمنية في أول رحلة بعد سنوات من إغلاق مطار صنعاء (اليمنية)

صنعاء - أقلعت أول رحلة تجارية لطيران الخطوط الجوية اليمنية، اليوم الاثنين 16 مايو 2022م ، من مطار صنعاء الدولي ، الخاضع لسيطرة الحوثيين، باتجاه العاصمة الأردنية عمان بموجب تفاهمات الهدنة الأممية.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء، طلب عدم الكشف عن اسمه ، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الطائرة غادرت وعلى متنها  151 مسافراً معظمهم من المرضى، بينهم مسافرون يحملون وثائق سفر صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

وأشار إلى أن الطائرة ستهبط في عمان، ومن المفترض عودتها من عمان لنقل المرضى والعالقين هناك إلى مطار صنعاء مساء اليوم.

من جانبها ، قالت قناة المسيرة الفضائية الناطقة باسم الحوثيين، إن إدارة المطار أكدت أن "الرحلات التجارية ستنتظم خلال الأيام القادمة إذا لم يتم عرقلتها من قبل تحالف العدوان".

وفي 24 نيسان/ابريل الماضي، أعلنت الخطوط الجوية اليمنية تأجيل أول رحلة تجارية لها منذ ست  سنوات من مطار صنعاء، بسبب عدم الحصول على تصاريح تشغيل من التحالف، وذلك عقب رفض الحكومة اليمنية الشرعية، استخدام المسافرين جوازات سفر صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

والخميس الماضي، أعلنت الحكومة موافقتها على تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى الأردن، بجوازات سفر صادرة عن الحوثيين خلال فترة الهدنة.

وأكدت أن موافقتها هذه "جاءت انطلاقاً من التزامها الكامل بخدمة اليمنيين وتخفيف معاناتهم التي تسبب فيها انقلاب ميليشيا الحوثي منذ عام 2014، ورفضه لكل الحلول السياسية".

وأعلن المبعوث الأممي هانس جروندبرج عن بدء الهدنة مطلع نيسان/ابريل الماضي لمدة شهرين قابلة للتمديد، تتضمن وقف العمليات العسكرية وتسيير رحلات جوية محددة مسبقاً من مطار صنعاء، وفتح الطرق في محافظة تعز المحاصرة من الحوثيين.

جدير بالذكر أن التحالف الذي تقوده السعودية، يفرض حظراً جوياً على حركة الملاحة في مطار صنعاء منذ عام 2016، مستثنيا الرحلات الأممية والإنسانية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي