صحيفة كويتية: قبول استقالة الحكومة وتكليفها بتصريف العاجل من الأمور

الأمة برس - وكالات
2022-05-09

رئيس الوزراء الكويتي جابر الحمد الصباح(كونا)

أفادت مصادر كويتية مطلعة، الأحد 8 مايو 2022م ، بأن "توجيهات سامية" صدرت بقبول استقالة الحكومة، وتكليفها بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل حكومة جديدة.

وستكون الحكومة الجديدة هي الـ 40 في تاريخ الكويت، بعدما تسلم ولي العهد الكويتي، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" كتاب الاستقالة من رئيس الوزراء، الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح" في 5 أبريل/نيسان الماضي، وفقا لما أوردته صحيفة "القبس" الكويتية.

وجاء تقديم الحكومة الكويتية رقم 39 استقالتها عشية نظر طلب برلماني بسحب الثقة من رئيسها، ولم يتم تسمية الحكومة الأربعين حتى اليوم.

وترتب على عدم فصل القيادة السياسية في استقالة الحكومة الـ 39 عدم عقد البرلمان لجلساته لنظر بعض قضاياه طوال فترة عدم تسمية الحكومة.

وتغيرت حكومات الكويت خلال تلك العقود الستة، بسبب حل مجلس الأمة (النواب) أو حكم المحكمة الدستورية بإعادته أو تمهيدا لإجراء انتخابات المجلس أو بطلانها، أو نتيجة استجوابات نيابية، أو تفاديا لها، أو بسبب وفاة أمير البلاد.

وعصفت بالدولة الخليجية الثرية مؤخرا خلافات بين أعضاء البرلمان المنتخب، ونصفه تقريبا من المعارضة، والحكومة التي يقودها أعضاء في الأسرة الحاكمة.

وكانت المعارضة الكويتية قد عزّزت موقعها في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2020 بفوز 24 نائبا محسوبا عليها بمقاعد في مجلس الأمة المؤلف من 50 مقعدا، حيث يطالب كثير منهم باستقالة الرئيسين، وهما رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأمة.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي