إليك : علامات فشل الزواج

أ ف ب - الأمة برس
2022-04-25

صورة تعبرية لزوجين غاضبي (بيكسيلز)

1) قلة التواصل:

لا شك أن قلة التواصل بين الزوجين تسبب الانفصال والبعد عن بعضهما، ولهذا إذا وجدتَ أنكَ لا تتحدث مع زوجتكَ وينعدم بينكما التواصل، فأنت تمر بأولى مراحل فشل الزواج.

وينتج عن قلة التواصل بين الزوجين؛ فقد كل طرف المرونة والقدرة على الاستماع للآخر بل يعتاد على اتخاذ أهم قراراته بصورة فردية، ما يؤثر على نفسيته ويُشعره بعدم مشاركة الطرف الآخر حياته.

2) استخدام العنف في الخلافات:

يعدُّ استخدام العنف في الخلافات سواء كان لفظيًا أو جسديًا من أهم أسباب فشل الزواج المبكر، حيث لا يحتمل أي شخص التعرض للعنف خلال الخلافات والجدال، بل يجعل هذا العلاقة الزوجية تنهار وتنتهي بالطلاق بسبب عدم إحساس الزوجة بالأمان. ش

 الانتقاد اللاذع والمستمر:

توجيه الانتقاد البناء الذي يهدف إلى مساعدة الطرف الآخر على التحسن لا بأس به بل يساعد على تقوية العلاقات الزوجية، أما النقد المستمر وتوجيه اللوم للآخر، فيؤدي إلى شعور الزوج أو الزوجة بالتقصير.

كما يساهم الانتقاد اللاذع في ظهور المشاعر السلبية وفقدان القدرة على التسامح بين الزوجين، وعدم تقبل الانتقاد بل الشعور بأنه مصدر إزعاج، وهو من أبرز أسباب فشل الزواج.

 لهذا ينبغي لكَ عزيزي الرجل الحرص على كلماتكَ خلال توجيه النصيحة لزوجتكَ ولا تنتقد أفعالها بشكل مستمر حتى لا تنفر منكَ ومن نصايحكَ.

4) إفشاء الأسرار:

إفشاء الأسرار الزوجية ومشاركتها مع الغير من أسباب فشل الزواج، لأنه يعدُّ بمنزلة تجريد الطرف الآخر من خصوصيته وعدم احترامه.

وتتضمن الأسرار الأشياء المهمة والتافهة، ومن بين الأسرار التي تضر العلاقة الزوجية إذا تم مشاركتها مع الغير: أسرار العلاقة الحميمية بين الزوجين، أسرار خاصة بمرض الطرف الآخر، أسرار مالية، أسرار خاصة بالعمل.

5) قلة ممارسة العلاقة الحميمية:

تعدُّ العلاقة الحميمية بين الزوجين تعبيرًا عن مشاعر المودة والعاطفة بينهما، ولهذا أي تأثر بها يؤثر على العلاقة ولهذا الفتور الجنسي علامة من علامات فشل الحياة الزوجية.

 

كما توفر العلاقة الحميمية الأمان النفسي والجسدي للزوجين، وفي حال غيابها والانقطاع عنها لفترات طويلة تظهر الخلافات والمشكلات المستمرة بينهم مما يؤدي إلى انهيار الزواج.

ويمكنكَ في هذه الحالة إجراء الحوار الإيجابي مع زوجتكَ للوصول إلى حل أو معرفة أسباب رفضها للعلاقة الحميمية وما يزعجها، ولكن ابتعد عن توجيه اللوم أو الاتهامات حتى لا تزيد من الخلافات







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي