المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية تحتفل في الكويت بيوم البيئة الإقليمي

الأمة برس - وكالات
2022-04-24

ممثل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح(كونا)
الكويت - احتفلت المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية بيوم البيئة الإقليمي الذي يصادف اليوم الأحد  24 ابريل 2022م تحت شعار (دور موائل الكربون الأزرق في التخفيف من آثار التغير المناخي) وتخليدا لذكرى التوقيع على اتفاقية الكويت لعام 1978 وبموجبها تم انشاء المنظمة التي تضم جميع الدول المطلة على الخليج.

وقال ممثل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للبيئة - رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح في كلمته خلال الاحتفالية إن للمنظمة جهودا عدة ساهمت في تعزيز أواصر التعاون بين دول المنطقة للمحافظة على بيئتها ورسم استراتيجية عامة للتعامل مع التحديات البيئية المختلفة.
 وقال الأمين العام للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية الدكتور جاسم بشارة في كلمة له ان الاحتفال بهذا اليوم يصادف ذكرى إنشاء المنظمة البحرية منذ اكثر من 40 عاما وذلك على ضوء توقيع دول المنطقة على اتفاقية الكويت بهذا الشأن.
واضاف بشارة ان انشاء المنظمة البحرية في دول المنطقة نابعا من ادراكهم لاهمية التنسيق فيما بينهم من اجل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية البيئة في احد اهم المناطق البحرية بالعالم والتي يتم فيها انتاج وتصدير المنتجات البترولية.
واوضح ان عدد القطع البحرية التي تعبر مضيق هرمز سنويا حوالي 50000 الف وحدة بحرية من مختلف الأنواع مايجعل المنطقة البحرية للمنظمة احدى اكثر المناطق البحرية في العالم انشغالا.
واكد ان دور المنظمة يتعاظم باستمرار منذ انشائها نتيجة الزيادة المضطردة في نقل النفط وفي النشاط الاقتصادي والعسكري في المنطقة البحرية من جانب ونتيجة للانشطة البشرية في اليابسة من الدول المطلة من جانب اخر.
واوضح ان دور موائل الكربون الازرق في مكافحة التغير المناخي يزداد بشكل مستمر نتيجة العبء البيئي المتزايد مايعكس اهمية الغطاء النباتي البحري بمكوناته المختلفة مثل اشجار القرم والحشائش والمروج البحرية والسبخات والنباتات البحرية الدقيقة وغيرها ما يعزز من قدرة المسطحات المائية في استخلاص غاز ثاني اكسيد الكربون المسببة للاحتباس الحراري.
واكد اهتمام دول المنطقة برعاية وتعزيز المسطحات الخضراء في اليابسة والبحار وحمايتها من التلوث الذي يقلل كفاءة استخلاصها للملوثات في الجو وذلك عبر طلاق المبادرات الخضراء في الكويت والسعودية ودول الخليج.
واشار الى ان المنظمة تقيم ومنذ سنوات بمناسبة يوم البيئة الاقليمي مستبقة للناشئة والطلبة في الدول الاعضاء بالمنظمة لغرس مفاهيم حماية البيئة حيث يتم المشاركة برسومات ومقالات علمية تتناول مواضيع مختلفة كل عام مبينا ان موضوع هذا العام (دور موائل الكربون الازرق في التخفيف من اثار التغير المناخي).







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي