الكويت: لا جلسات برلمانية لحين الفصل في استقالة الحكومة

الأمة برس - وكالات
2022-04-20

رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي مرزوق الغانم (موقع مجلس الأمة الكويتي)

أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي مرزوق الغانم، الثلاثاء 19 ابريل 2022م ، تعليق عقد جلسات برلمانية لحين فصل القيادة السياسية في استقالة الحكومة المقدمة منذ أسبوعين.

جاء ذلك في تصريحات بمقر المجلس نقلتها وكالة الأنباء الرسمية والموقع الإلكتروني للبرلمان.

ويأتي ذلك عشية موعد محدد مسبقا لنظر البرلمان مزايا ومنح مالية للمتقاعدين، وبعد مرور نحو أسبوعين دون البت الأميري في استقالة الحكومة.

وفي 5 أبريل/ نيسان الجاري، قدَّم رئيس الوزراء صباح الخالد الحمد الصباح استقالة حكومته لولي العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح، عشية نظر طلب برلماني بسحب الثقة من رئيس الحكومة.

وقال الغانم: "قُدم لي طلبان بخصوص عقد جلسات لموضوع المتقاعدين أحدهما قُدم الأربعاء الماضي، والآخر الأحد والطلب الثاني حدد تاريخا للجلسة غدا الأربعاء".

وأضاف: "لن تكون هناك جلسات (للبرلمان) أو دعوة للجلسات لأن الحكومة مستقيلة ووجهت لي اعتذارين عن حضور الجلسات لعدم البت في استقالتها".

وتابع: "السؤال الذي يُوجه لي بشأن متى يتم البت في استقالة الحكومة فهذا سؤال لا أملك إجابة له وهو من صلاحيات أمير البلاد والقيادة السياسية".

وأشار إلى أنه "عام 1965 حدثت نفس هذه المشكلة في الحكومة المستقيلة"، دون توضيح أكثر.

وقال إن "موضوع المتعاقدين من العاجل من الأمور".

وأردف أنه "في حال قبول استقالة الحكومة وتكليف رئيس الوزراء بتصريف العاجل من الأمور سنحاول التنسيق مع المكلف لعقد جلسة بشأن الموضوع'.

ولفت إلى وجود سابقة بذلك عند إقرار قانون للرياضة.

وجرى تكليف الشيخ صباح الخالد الحمد بتشكيل الحكومة أربع مرات خلال عامين ونصف العام، وكانت المرة الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي