تعرف على قاعدة الـ5 ساعات.. التي يستخدمها الناجحون

زهرة الخليج
2022-04-19

تنص قاعدة الـ5 ساعات للنجاح، على أن أكثر الأشخاص نجاحًا في العالم، مثل: بيل غيتس، ومارك كوبان، وإيلون ماسك، يخصصون ساعة كاملة كل يوم لتعلم أو ممارسة أشياء جديدة.
عندما تتخيل مدى انشغال هؤلاء الأشخاص بالاجتماعات والأعمال والعروض التقديمية، فقد يبدو هذا غير منطقي، لكن إذا كنت تعتقد أن المعرفة قوة فيعد هذا من المنطقي، ومن خلال التعلم المستمر تظل مقدماً على هذه القاعدة.
وفي هذا التقرير، سوف نستكشف معاً قاعدة الخمس ساعات، وكيفية تنفيذها في عملك، أو حياتك المهنية، أو حياتك الشخصية.

ما قاعدة الـ5 ساعات؟ 
يمكن بسهولة إنجاز قاعدة التعلم لمدة 5 ساعات عن طريق القراءة، فهي واحدة من أكثر الطرق المعروفة لتعلم أشياء جديدة، لكن الاستماع إلى الكتب الصوتية أو أخذ دورات عبر الإنترنت هي طرق أخرى لاتباع قاعدة الخمس ساعات. 
قاعدة الـ5 ساعات بسيطة للغاية، وقد صاغها مايكل سيمونز، رجل الأعمال والصحافي، بعدما اقترح أنه بغض النظر عن مدى انشغال الأشخاص الناجحين، فسوف يقضون ما لا يقل عن ساعة في اليوم أو 5 ساعات في الأسبوع في التعلم أو التدرب، وجزء أساسي من القاعدة هو أنهم سيفعلون ذلك باستمرار إلى الأبد. 

ومن المهارات التي تنص القاعدة عليها ما يلي: 
1- القراءة 
رجال الأعمال وأصحاب الملايين، بمن فيهم مارك كوبان، ودان جيلبرت، ومالك كليفلاند جنتلمن، يقرؤون ما بين ساعة وثلاث ساعات كل يوم، وكذلك يفعل إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، خلال الوقت الحالي.

2- التأمل 
تتضمن قاعدة الخمس ساعات أيضًا التفكير والتأمل المساعدين في تحقيق الطموح، وإتقان الحياة، ففي عام 2014، أظهرت دراسة أجرتها جامعة تكساس أن الراحة الداخلية والانعكاس يحسنان معرفة القراءة والكتابة، ما يزيد مهارات الاكتساب في الحياة، ويجعلك شخصاً أفضل. 

3- التجربة 
الجزء الثالث والأخير هو التجربة التي تمنحك الخبرة، والسبب وراء فائدة التجارب، أنه ببساطة لديك بيانات - وليست افتراضية - تُظهر لك ما يصلح، وستتعلم من خلال حساباتك الخاطئة، وستحصل على آراء الآخرين، والأفضل من ذلك أن التجربة لا تستغرق وقتًا طويلاً، وتعلمك بشكل أسرع. 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي