رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يصل إلى الجزائر

د ب أ- الأمة برس
2022-04-18

رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة (د ب أ)

طرابلس: وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، الإثنين 18ابريل2022، إلى الجزائر في زيارة رسمية، حيث يرافقه عدد من الوزراء ورئيس الأركان العامة ورئيس جهاز المخابرات العامة ورئيس جهاز الأمن الداخلي.

وبين المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية في بيان، أوردته بوابة إفريقيا الإخبارية، أنه كان في استقبال الدبيبة رئيس الوزراء الجزائري ووزيري الداخلية والاتصال.

وتاتي هذه الزيارة في إطار التشاور في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب تطوير علاقات التعاون بين البلدين.

يذكر أن الدبيبة رفض خطوة البرلمان في شرق ليبيا بتعيين فتحي باشاغا رئيسا للحكومة.

وأدت الحكومة الجديدة أدت اليمين القانونية أمام مجلس النواب في الأول من آذار/مارس الماضي، ولم تدخل عاصمة البلاد حيث تسيطر حكومة الوحدة الوطنية وترفض التسليم إلا عقب إجراء الانتخابات.

وسادت طرابلس مطلع هذا الأسبوع أجواء من التوتر والتحشيدات العسكرية دفعت قادة كتائب أمنية وعسكرية لإصدار بيانات تطالب بعدم عسكرة الصراع بين الحكومتين وإبقائه ضمن الإطار السياسي.

وتلقى الحكومة الجديدة دعماً من مجلس النواب الذي منحها الثقة ضمن خارطة طريق أقرها في شباط/فبراير وعدّل بموجبها الإعلان الدستوري. وتقضي إضافة لتغيير الحكومة بتعديل مواد خلافية في مشروع الدستور وطرحه للاستفتاء ثم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

في الناحية الأخرى، يُفضّل المجلس الأعلى  للدولة بقاء حكومة الوحدة الوطنية الحالية لحين التفاهم مع مجلس النواب على سيناريو الانتخابات. وفي هذا الجانب، يتماهى المجلس مع مبادرة أممية تتجه نحو إقرار قاعدة دستورية تُجرى على أساسها الانتخابات، وتحويل أمر الدستور للبرلمان القادم.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي