واي بروتين.. دليلك الشامل إلى فوائده وأضراره وكيفية استخدامه

الأمة برس - متابعات
2022-04-15

يعد واي بروتين أحد أهم المكملات الغذائية وأكثرها فعالية في التغذية الرياضة وهذه الادعاءات مدعومة بسنوات من الدراسات البحثية. فسواء أكنت رياضيًا متميزًا أو متحمسًا للياقة البدنية اليومية، يجب أن يشكل الواي بروتين عالي الجودة حجر الزاوية لمكملاتك الغذائية.

ما هو واي بروتين؟
بروتين واي أو ما يُطلق عليه "مصل اللبن" هو البروتين الموجود في مصل اللبن، وهو الجزء المائي من الحليب الذي ينفصل عن الخثارة عند صنع الجبن. وعادة ما يُستخدم Whey protein كمكمل بروتيني من قبل الأشخاص الرياضيين الذين يرغبون في بناء كتلة عضلية قوية.

وقد يسهم واي بروتين في تحسين المحتوى الغذائي في الحمية الغذائية وله أيضًا تأثيرات على جهاز المناعة.

يستخدم الناس عادة بروتين مصل اللبن لتحسين الأداء الرياضي وزيادة القوة. كما يستخدم بروتين مصل اللبن أيضًا في علاج الربو والسكري وفقدان الوزن والعديد من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم معظم هذه الاستخدامات.

على ماذا يحتوي الواي بروتين؟
واي بروتين هو أحد مكونات حليب الألبان. يتكون الحليب من العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الماء والفيتامينات والكربوهيدرات واثنين من البروتينات: 80٪ من الكازين و 20٪ من مصل اللبن.

أثناء معالجة الحليب لصنع الجبن، يتم فصل مصل اللبن عن الكازين (الخثارة) نتيجة تفاعل إنزيمي. يتم ترشيح مكون مصل اللبن لإزالة جميع المكونات الأخرى التي لا تحتوي على مصل اللبن، ثم يتم تنقيته وتجفيفه لاحقًا لإنشاء مسحوق.

واي بروتين هو بروتين كامل، ما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بما في ذلك الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة الثلاثة (BCAAs): ليسين، وإيزولوسين وفالين، تشتهر بمشاركتها في تخليق بروتين العضلات والحماية من انهيار العضلات للحصول على الطاقة.

ما فائدة بروتين واي؟
1. يساعد على تضخيم العضلات
مكملات البروتين الغذائية ومسحوق البروتين مثبتة وموصى بها لتحسين كتلة العضلات لدى الرجال وكذلك النساء، صغارًا وكبارًا، مدربين أو غير مدربين ومع ذلك فإن تناول واي بروتين وحده لا يعني أنك ستبدو بطريقة سحرية مثل لاعب كمال أجسام بين عشية وضحاها.

تتضمن الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لتضخيم العضلات بعض المبادئ الأساسية مثل:

1. إنشاء فائض متواضع من الطاقة - من خلال تناول وشرب سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، ستزيد وزنك، لذا اختر الأطعمة الكاملة عالية الجودة على الأطعمة السريعة للحد من زيادة الدهون.

2. استهلك ما يكفي من البروتين أربع مرات على الأقل على مدار اليوم - بشكل عام ، ستلاحظ مكاسب في العضلات مع ما بين أربع وسبع وجبات / وجبات خفيفة يوميًا حيث تحتوي كل وجبة أو وجبة خفيفة على حوالي 20-25 جم (للإناث) و 30-35 جم (للإناث) ذكور) من البروتين.

3. اتبع برنامج تمرين جيد التصميم للتضخم - تسير التمارين والتغذية جنبًا إلى جنب عندما يتعلق الأمر ببناء العضلات الخالية من الدهون.

2. تعزيز القوية البدنية
ثبت علميا كفاءة واي بروتين للتضخيم. ففي رياضات معينة مثل رفع الأثقال، فإن زيادة القوة هي الهدف النهائي. وجدت مراجعة منهجية للعديد من الدراسات البحثية أن دمج مكمل البروتين لدعم تدريب القوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة تصل إلى 9٪ بمقدار 1RM (الحد الأقصى لمقدار الوزن الذي يمكن للشخص رفعه لتكرار واحد.)

قد يكون معروفًا أن تمارين القوة وخصائص الكالسيوم الكافية لعظام صحية وقوية، لكن هل تعلم أن استهلاك البروتين هو أيضا عامل مؤثر مهم؟ فقد وجدت مراجعة منهجية أخرى أن النظام الغذائي عالي البروتين له تأثير إيجابي على تقليل كثافة المعادن في العظام (BMD) المرتبطة بالشيخوخة عند مقارنتها بنظام غذائي منخفض البروتين.

3. يساعد على إنقاص الوزن
الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين هي استراتيجية مثبتة لإنقاص الوزن للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. تتمثل إحدى الآليات الكامنة وراء ذلك في تقليل الجوع والشهية لأن البروتين له قيمة عالية للشبع، مما يعني أنك تشعر بالشبع والرضا لفترة أطول بعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين. إن البروتين هو السلاح المثالي لمحاربة الرغبة الشديدة في تناول السكر في فترة ما بعد الظهيرة والتي قد تؤدي بخلاف ذلك إلى نفاد مخزون الطاقة لديك.

يمكن أن يساعدك تناول واي بروتين على اكتساب عضلات خالية من الدهون. كلما زاد عدد العضلات لديك، زادت الطاقة التي تحتاجها للحفاظ على تلك العضلات في الجسم، لذا فإن زيادة كتلة عضلاتك ستزيد من معدل الأيض (RMR) بمرور الوقت. لماذا هذا مهم؟ لأن هذا يسمح لك بتناول المزيد من الطعام (استهلاك المزيد من الطاقة) مع الحفاظ على وزن الجسم وتحديد شكله، والعضلات التي اكتسبتها بشق الأنفس.

كيف استخدم الواي بروتين؟
أما عن طريقة استعمال واي بروتين فهي سهلة للغاية ولكنها بالغة الأهمية أيضا. فنظرًا لأن بروتين مصل اللبن هو أحد أكثر المكملات الغذائية المتاحة تنوعًا، فيمكن دمج جرعة واي بروتين بسهولة في معظم الأنظمة الغذائية وأنماط الحياة. تعتمد الطريقة التي تختارها لمكمل واي بروتين على أهدافك. ومع ذلك، فمن الأكثر شيوعًا تناول بروتين مصل اللبن مباشرة بعد التمرين للمساعدة في تعافي العضلات. جرب جرعة واحدة (30 جم) من True WPI90 أو WPC80 ممزوجة في جهاز خفاق مع 200 مل من الماء.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي