الدبيبة: لجنة "5+5" العسكرية الليبية يجب أن تبتعد عن المناكفات السياسية

د ب أ- الأمة برس
2022-04-11

رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا عبدالحميد الدبيبة (د ب أ)

طرابلس: قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا عبدالحميد الدبيبة إن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) يجب أن تبتعد عن المناكفات السياسية، وذلك كرد فعل منه على إعلان ممثلي ما يسمى بالجيش الوطني الليبي في اللجنة تعليق أعمالها فيها.

 جاء ذلك خلال اجتماع الدبيبة، الإثنين 11ابريل2022، بديوان مجلس الوزراء مع رئيس الأركان العامة الفريق محمد الحداد ورئيس أركان القوات البرية الفيتوري جريبيل ولجنة (5+5) وذلك لمتابعة  الأوضاع العسكرية، حسبما أفادت بوابة الوسط الليبية.

 وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة إن "عمل اللجنة واضح وفقا للاتفاق الدولي بعيدا عن العمل السياسي والخوض في التفاصيل الإدارية لعمل الدولة حتى تتمكن من إنجاز أعمالها التي تتطلب قدرا عاليا من الحياد والمهنية".

والسبت الماضي، أعلن ممثلو ما يسمى بالجيش الوطني الليبي في لجنة "5+5" تعليق جميع أعمالهم في اللجنة، متهمين حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة برئاسة الدبيبة بعرقلة استكمال بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في تشرين أول/أكتوبر من العام 2020.

وأشاروا إلى رفضهم "عدم انصياع الدبيبة لقرارات الشرعية الصادرة عن مجلس النواب ورفضه التسليم لحكومة الاستقرار، ونكث عهده بشأن ترشحه للانتخابات وعرقلته إتمامها بحجج واهية".

 كما تحدث البيان عن مسؤولية الدبيبة عن عدم تعيين وزير للدفاع واحتفاظه بهذه الحقيبة لأغراض ومكاسب شخصية، فضلًا عن تسببه في إيقاف صرف مرتبات ما يسمى بالجيش الوطني الليبي أكثر من مرة وآخرها عدم صرف أربعة أشهر على التوالي حتى الآن.

وتشهد ليبيا صراعا بين حكومة بقيادة فتحي باشاغا مكلفة من مجلس النواب، وأخرى بقيادة عبد الحميد الدبيبةالذي رفض تسليم مهام الحكومة، ومطالبته بفتح الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا من أجل البت في خروقات يرى أنها شابت جلسات حجب الثقة عن حكومته ومنح الثقة لحكومة باشاغا في أول آذار/مارس الماضي.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي