فوائد عشبة الماش.. لا غنى عنها للصحة العامة

الأمة برس - الرجل
2022-04-10

حبوب الماش أو ما يُطلق عليها

حبوب الماش أو ما يُطلق عليها "مونج بين" mung bean هي مجموعة متنوعة من الحبيبات المستديرة خضراء اللون تشبه البازلاء، ويتمتع بأهمية كبيرة في نظامنا الغذائي. ونظرًا لفوائد الماش العديدة، تم تضمينه في السنوات الأخيرة في النظام الغذائي للنباتيين وكذلك الأشخاص الذين يرغبون في تناول الطعام بشكل صحيح وكامل.

أسماء متعددة
يكتسب الماش أسماء عديدة، بحسب البلد الذي يُزرع فيه. ففي الهند يطلق عليها "مونج بين". أما في الدول الآسيوية (الصين، اليابان، كوريا، إندونيسيا) يُسمى بـ "الحبوب الذهبية".

الموطن الأصلي
يُزرع الماش في الأصل في الهند. ومن هناك، انتقل إلى بنجلاديش وباكستان، ثم إلى بلدان أخرى في آسيا، حيث يتم استخدامه في الطبخ، وصنع السلطات، والأطباق الرئيسة، والشوربة بأنواعها المختلفة، والعصائر، والرقائق.

ماهي فوائد الماش؟
يُستخدم الماش في طهي الأطباق ذات القيمة المنخفضة للطاقة، حيث يصل محتوى السعرات الحرارية في الماش إلى 30 سعرة حرارية فقط. وفوائد عشبة الماش عديدة، من بينها ما يلي:

1. تأثير مفيد على نظام القلب والأوعية الدموية، وظائف الدم في الجسم. يقوي جدران الأوعية الدموية والشعيرات الدموية ويؤثر على مرونتها، ويوازن ضغط الدم.

2. تأثير إيجابي على نمو الشعر وحالته. تناول الماش له تأثير مفيد على الجلد وصحة الأظفار. يعزز تجديد الخلايا وتجديد شبابها.

3. يزيد من مقاومة جهاز المناعة في الجسم.

4. يعزز النشاط العقلي، ويؤثر إيجابًا على الذاكرة، ويساعد على الحفاظ على الرؤية.

 

5. ينشط عمل الكلى. ويزيل السوائل الزائدة من الجسم ويخفف التورم.

6. يساعد في العمليات الجراحية التي قد تتسبب في انتقال العدوى، كما يساعد أيضا على تخفيف الالتهابية في الجيوب والتهاب الشعب الهوائية والقصبات والتهاب الحنجرة وغيرها. يستخدم لعلاج الإنتان.

7. يخفض مستوى الكولسترول السيئ في الدم. له تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا: فوائد الجزر للصحة والشعر والتخسيس

8. له تأثير كبير ضد تسمم الجسم بالمواد الضارة. مع التسمم الغذائي، يزيل السموم ومسببات الأمراض من الاضطرابات المعوية وينظف الدم والجهازالهضمي. هذا بسبب العمل المدر للبول، الذي يزيل منتجات التسوس من الجسم، هذا يتجلى في فوائد الماش المطحون.

9. لا يسبب انتفاخ البطن، على عكس الحبوب الأخرى.

10. منخفض السعرات الحرارية وخصائصه الغذائية العالية تجعل الماش منتجا غذائيًا مثاليًا. أطباق الماش لذيذة، وتعطي إحساسًا بالشبع، ويتم امتصاصها لفترة طويلة، ما لا يسمح لك بالشعور بالجوع.

11. الألياف الغذائية الموجودة في الماش مفيدة لتنظيف الجهاز الهضمي والأمعاء من الآثار السلبية للسموم. إنها تعمل على تحسين البكتيريا، وتغلف جدران الجهاز الهضمي، وتساعد على امتصاص الطعام والمواد المعدنية والفيتامينية. ويساهم العمل المعزز والسريع للجهاز الهضمي في إنقاص الوزن وتطبيع عملية التمثيل الغذائي.

12. تتجلى فوائد الماش أيضا في كونه يوفر نسبة عالية من البروتين طاقة مماثلة بل تتجاوز الكثافة الغذائية والطاقة للبروتينات الحيوانية. ومن ثم، يمكن استخدام الماش أيضًا ليحل محل منتجات اللحوم في النظام الغذائي.

13. التأثير المطهر للنبات يضعف تأثير الفيروسات والبكتيريا الضارة ويقوي مقاومة الجسم. في أثناء التفشي الموسمي لأمراض الجهاز التنفسي الحادة، فإن استخدام شتلات الماش يرفع المناعة، ويمنع الجسم من إفساح المجال للعدوى والجراثيم.

14. الماش مغذي وسهل الهضم، ويُوصى به للنظام الغذائي لكبار السن والأطفال. لزيادة الطاقة، يمكن التوصية به للمرضى بعد تعرضهم لمرض موهن في فترة ما بعد الجراحة.

15. إن عدم وجود المواد المسببة للحساسية والتركيب المحايد للماش مفيدان للغاية للأشخاص الذين يعانون الربو والحساسية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي