مسقط تحقق فائضًا ماليًا بنحو 210 ملايين ريال عُماني بنهاية فبراير الماضي

الأمة برس
2022-04-05

احد موائ عمان (العمانية)

 

مسقط - بلغت جملة الإيرادات المحصلة للدولة حتى نهاية فبراير الماضي نحو مليار و918 مليون ريال عُماني، محققة ارتفاعًا بلغ نسبته 6ر75 بالمائة مقارنة بالإيرادات المحصلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وحسب وكالة الانباء العمانية أشارت نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية إلى أن هذا الارتفاع يُعزى إلى ارتفاع متوسط سعر النفط المحقق إلى نحو (81) دولارًا أمريكيًا للبرميل، وارتفاع متوسط إنتاج النفط وإيرادات الغاز البالغة بنحو (509) ملايين ريال عُماني، وارتفاع الإيرادات الجارية بنسبة (6ر29) بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021م، نتيجة تحصيل إيرادات ضريبة القيمة المضافة إلى جانب تحصيل رسوم أخرى.

وسجل الإنفاق العام حتى نهاية فبراير الماضي نحو مليار و707 ملايين ريال عُماني، ويأتي ذلك مدفوعًا بارتفاع سداد فوائد القروض وجملة المصروفات الاستثمارية (الإنمائية والرأسمالية) للوزارات المدنية ومصروفات نقل وشراء الغاز.

وقد واصلت الميزانية العامة للدولة تحقيق فائض مالي بنهاية فبراير الماضي بلغ نحو (210) ملايين ريال عُماني، مقارنة بتسجيل عجز مالي بلغ (457) مليون ريال عُماني في الفترة نفسها من عام 2021م.

يُذكر أن الحكومة قد بدأت بخفض المديونية العامة للدولة لتصل إلى 46ر19 مليار ريال عماني بنهاية أبريل 2022م.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي