"استشراف" 6.. تحولات العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي

2022-03-26

صدر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا" كتاب "استشراف" للدراسات المستقبلية السنوي السادس (عام 2021)، والذي جاء عدداً خاصاً بعنوان "استشراف تحولات العلوم والتكنولوجيا: بوابة العرب إلى المستقبل".

وتضمّن العدد دراسة "منظومة العلم والتقنية في الوطن العربي: الواقع والمستقبل" لموزة بنت محمد الربان والتي توضّح أنّ العلماء العرب لا تتوافر لهم البيئة التمكينية اللازمة للإنتاج الحقيقي والمفيد للمعرفة، وأنّ منظومة العلم والتقنية جزءٌ لا يتجزأ من المجتمع، تسوس أموره السياسة العامة للدولة، ويعكس نجاحه نجاحها وفشله فشلها.

"نحو استشراف مستقبلات البحث في العلوم والتكنولوجيا العربية في ضوء تجارب دولية رائدة" عنوان دراسة عز الدين البوشيخي، والتي تستعرض بعض أهم التجارب الدولية الرائدة في البحث في العلوم والتكنولوجيا، والتي تشمل دول أميركا الشمالية، والاتحاد الأوروبي، وبلدان شرق وجنوب شرقي آسيا. وترسم، أخيرًا، ثلاثة مشاهد مستقبلية للبحث في العلوم والتكنولوجيا العربية.

أما دراسة "تكنولوجيا النانو في العالم العربي: الماضي والحاضر وآفاق المستقبل" لخالد سعود، فتقف عند الفرص المختلفة التي تتيحها المواد النانوية وأنظمة النانو من خلال دورها في تحسين مناحٍ حياتيةٍ متعددة، وتحويل اقتصاد العالم العربي إلى مجتمع قائم على المعرفة.

ويقرأ رشيد البزيم في دراسة "تحولات العلوم والتكنولوجيا في البلدان العربية: دراسة حالة الطاقات المتجددة في المغرب ومصر والأردن" التحديات المشتركة للطلب المتزايد على الطاقة، وضغوط سوق العمل؛ التي تقدم للبلدان الثلاثة فرصةً لتنويع مزيج الطاقة، والتخفيف من معدلات البطالة المرتفعة بين الشباب.

كما يقارب أسامة أبو الرب في دراسة "الكوفي-سياسي" وأثره في رسم معالم مستقبل العالم والمنطقة العربية: قراءة في واقع سياسات البحث العلمي الدولية والعربية في مجال اللقاحات ومستقبلاتها" الأبعاد المستقبلية المتعلقة بإنجاز منظومةِ مراقبةٍ وتحكمٍ للتنبؤ بالجوائح المقبلة.

إلى جانب الدراسات التالية: "من الإدمان الرقمي إلى الرفاهة الرقمية: رقمنة المستقبل وتحدياتها عربيًا" لريان علي [وآخرون]، و"مستقبل الطب وعلم الوراثة والجينوميّات: الرهانات والمخاطر" لفاطمة القرقوري، و"التحول الرقمي ومستقبل العلوم الاجتماعية والإنسانية" لغسان مراد، و"الخيال العلمي والتفكير في المستقبل عربيًا وعالميًا" لمازن الرمضاني، و"تاريخ العلوم مدخلًا إلى نهضة العلوم العربية" لمحمد أبطوي.

واشتمل العدد، أيضًا، على دراسة مترجمة عنوانها "كيف نتخيّل المستحيل: الدور المتحول للفكر الطوباوي في التخطيط المدني والخيال العلمي ودراسات المستقبل" لبول غراهام رافن، وقد ترجمتها عومرية سلطاني. أما باب "مراجعات"، فقد اشتمل على مراجعة كتاب الثورة الصناعية الرابعة لكلاوس شواب، وهي مراجعة من إعداد هيئة التحرير، إضافةً إلى مراجعة كتاب جيشٌ بلا آمر: الأسلحة المسيّرة ذاتيًا ومستقبل الحرب" لبول شار، من إعداد آمنة مصطفى دلة، ووعد الالتحاق: التكنولوجيا، واللامساواة، والاقتصاد السياسي للأمل لدانيال غرين، من إعداد عمر المغربي.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي