طرق للتعامل مع الرجل النرجسي الخفي

2022-03-25

الرجل

قد يبدو التعامل مع شخص نرجسي وكأنه مهمة مستحيلة، حيث لا توجد غالبًا الصفات التي تجعل الشخص صديقا جيدًا أو فردًا من العائلة. لتحقيق أفضل نجاح، قد تضطر إلى استخدام حدود قوية وإنذارات وتجنب الدخول في علاقة مع الشخص النرجسي الخفي.

فيما يلي سبع نصائح حول كيفية التعامل مع شخص نرجسي خفي:

  1. دراسة التشخيص

قد تكون النرجسية، مثل اضطرابات الشخصية الأخرى، واضحة في العديد من المواقف، ولكن في أحيان أخرى، يمكن أن تشعر بالحالة والآثار ببطء، خاصة عندما تكون خفية. تعرف على العلامات واقرأ الكثير عن النرجسية الخفية.

  1. تواصل مع الآخرين بشأنه

اسأل من حولك واجمع المعلومات من الآخرين الذين يعرفون الشخص. إذا وافقوا جميعًا على وجهة نظرك، فيمكنك أن تطمئن إلى أن رأيك في الشخص النرجسي الخفي ليس معيبًا أو متحيزًا.

  1. انقل مخاوفك

هناك طرق لا حصر لها للتحدث مع شخص ما بشأن مخاوفك من أنه يمتلك  شخصية نرجسية خفية، ولكن القليل منهم فقط سيكون مثمرًا. يستحق الشخص سماع ملاحظاتك الصادقة والمباشرة.

  1. تشجيعه على العلاج

غالبًا ما يقاوم النرجسيون الخفيون فكرة أنهم بحاجة إلى المساعدة، ولكن يجب عليك تشجيعهم على تلقي العلاج بشكل أو بآخر. وإذا كانوا غير راغبين في العلاج، فإن العلاقة معهم ستكون في خطر كبير.

  1. الفت انتباهه

عندما ترى الشخص يتصرف بطرق مرتبطة بالنرجسية الخفية، أشر إليه للفت انتباهه إلى تلك الصفات. قد ينكر ذلك، لكن على الأقل ستعرف أنك فعلت ما بوسعك.

  1. تحقق من ردود أفعالك واستجاباتك

يعد العمل مع شخص نرجسي أو التواصل معه أو العيش معه تجربة مرهقة للغاية. ضع في اعتبارك قضاء بعض الوقت مع نفسك أو مع شخص موثوق به لتقييم كيفية تعاملك مع العلاقة وما إذا كان هناك تقدم.

  1. الاستعداد لإنهاء العلاقة

حتى مع العلاج الأفضل، والتدخلات المنطقية، والحدود الواضحة، يمكن أن يظل الشخص النرجسي دون تغيير أو يظل عنيدا وغاضبا. إن افتقارهم إلى التعاطف والقسوة والتلاعب والأنانية قد يخرج عن نطاق السيطرة.

 

صفات الرجل النرجسي في الزواج

إن صفات الزوج النرجسي الخفي في علاقة الزواج عديدة، ومن بينها ما يلي:

1- يتباهى بنفسه دائما

دائما ما يتباهون بأنفسهم وما حققوه من منجزات شخصية، لكن من النادر أن يظهروا اهتمامًا بالشريك الآخر، أو حتى يسألوا عن أي شيء مهم يحدث في حياة الطرف الآخر. والشيء المشترك الذي يجمع تلك الشخصيات هو أنهم يعثرون على سعادتهم من مصادر خارجية مثل المرتبة التي يصلون إليها في العمل، وامتلاك المال.

2- يتلاعب بالطرف الآخر

يوجه الزوج النرجسي طوال الوقت تهديدات للطرف الآخر، سواء كان بشكل صريح أو غير صريح، لكن الطرف الآخر سيشعر بذلك، ومن هنا ينتهي أي مذاق للحياة الزوجية.

3- يقلل من الطرف الآخر دائمًا

لا يشعر الطرف الآخر بالرضا الكافي ولديه شعور دائم بعدم الكفاءة، حيث يميل الزوج النرجسي إلى  الحط من قدر الطرف الآخر، وإطلاق تعليقات سلبية حول الأشياء يفعله، وتلك من أسوأ صفات الزوج النرجسي المنحرف.

4- يتجنب المحادثات مع زوجته

من صفات الزوج النرجسي الخفي أيضا أنه يتجنب الدخول في محادثات في الغالب مع زوجته، حيث ينهي كل محادثة معها بحجة مختلفة.

5- يلقي المسؤولية على الطرف الآخر

جانب آخر من صفات الزوج النرجسي الخفي هو أنه يعتقد دائما أن كل شيء يحدث هو خطأ شخص آخر، بما في ذلك الأشياء التي يرتكبونها بشكل خاطئ. لن تحصل على اعتذار من شخص نرجسي. لا يرى النرجسيون أن الآخرين على قدم المساواة معهم ، لذلك من المنطقي أن يكون الاعتذار غير وارد.

 

من المحتمل ألا يتحمل الزوج النرجسي أبدًا المسؤولية عن أفعاله ويلوم زوجته عليها دائما.

6- ينتقد الطرف الآخر

ينتقد الزوج النرجسي أيضا زوجته في مظهرها بشكل مفرط. قد يبدي تعليقات حول وزنها أو ملابسها أو اختيارها لتصفيفة شعرها.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي