"التعرّف على الخطأ": تفكيك مغالطات العالم

2022-03-20

كان الكاتب الإيطالي الراحل أومبيرتو إيكو (1932 - 2016) متنوّع المشاغل، من الفلسفة إلى السيميولوجيا، مروراً بالرواية والتاريخ والنقد الفنّي والتنظير الأدبي.

وبين هذه المشاغل، كان يكتب المقالة بانتظام مُعلّقاً على مختلف الأحداث والظواهر التي تمرّ أمامه، وضمن هذا الزخم يمكن استخراج كتب كثيرة حول ظاهرة من الظواهر كما هو الحال مع المغالطات الإعلامية وحولها صدر مؤخرًا كتاب بعنوان "التعرّف على الخطأ" عن منشورات "غراسييه" الفرنسية.

يشير تقديم الناشر، إلى أن إيكو المتخصّص في علم العلامات هو لذلك أحد أقدر المعاصرين لتفكيك ظواهر تشغلنا اليوم مثل الضجّات الإعلامية الخاوية والمشاغل الجانبية وتسريب المؤثرات وصناعة الرغبات.

هذه الظواهر التي تلتقي في الدائرة الإعلامية يتناولها إيكو بما عُرف عنه من حسّ مرح وساخر، علماً وأن مفهوم الخطأ، مثل مفاهيم قريبة مثل الكذب والتزييف، ليس غريبة عن انشغالاته البحثية خصوصاً في مجال نظريات الأدب.

وفي هذا الكتاب، يتعرّف القارئ على مؤلف لا يتصدّى لأي ظاهرة إلا بما تستحقه من الموسوعية حيث يمسك جانباً منها من زاوية فلسفة اللغة وآخر من زاوية التاريخ، أو علم الأخلاق، ودون هذه القدرة على الانتقال بين المعارف يصعب الإمساك بالظواهر المتشعّبة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي