لرائحة زكية : دليلك لانتقاء أفخم عطور البرغموت

2022-03-18

العطور التي عادة تحتوي على المكون هذا تصلح لفصل الصيف (موقع الشركة)البرغموت كلمة تتكرر في أي موضوع يتعلق بالعطور، وهي المكون الثابت في الغالبية الساحقة من العطور.
العطور التي عادة تحتوي على المكون هذا تصلح لفصل الصيف، وذلك لأنها خفيفة ومنعشة، ومع ذلك فهي أبعد ما تكون عن الملل؛ لأن «شخصية» البرغموت معقدة للغاية، ولذا هناك دائمًا المزيد مما يمكن اكتشافه. ما يميزه عن غيره من المكونات التي عادة تُوضَع في العطور هو أنه يمكن استغلاله من جوانب مختلفة، فتارة يمنح الانتعاش والخفة، وطورًا حين يُمزَج مع مكونات أخرى يصبح أكثر عمقًا.

ما هو البرغموت؟
البرغموت ليمون عطري، ويسمى أيضًا الليمون البرغامي، وهو فاكهة حمضية كمثرية الشكل تنمو على أشجار صغيرة تُعرَف بالبرغموت. الليمون العطري هذا هو هجين بين ليمون الكمثرى وبين الكريفون. ويقتصر إنتاجه على المنطقة الساحلية في جنوب إيطاليا في إقليم كالابريا.

صحيح أن هناك محاولات لزرعه في مناطق أخرى كالبرازيل وساحل العاج والأرجنتين، ولكن هذه الدول لم تتمكن من الحصول على جودة مماثلة لإيطاليا.

يُستخرَج زيت البرغموت من قشر الفاكهة، ولأنه يملك رائحة مميزة ومتناقضة تجمع بين أريجه مختلَفَ المشاعر الحادة، فإن الرائحة استُخدمت في الغالبية الساحقة من العطور كي تجعلها أكثر حيوية.

البرغموت من المكونات المتنوعة جدًا، فهو يمنح رائحة الانتعاش، ولذلك هو عنصر ثابت في ماء الكولونيا، كما أنه خفيف وحلو وحاد وزهري وحمضي.

فيما مضى كان يُستخرَج الزيت يدويًا، وكان كيلو غرام واحد منه يحتاج إلى 1500 كيلوغرام من برتقال البرغموت. ولكن مع الطرق المعاصرة زادت الإنتاجية، وأصبحت عملية الاستخراج أسهل. فهناك كثير من العوامل المتداخلة التي تحدد جودة هذا الزيت مثل الطقس والتربة والمكونات الأخرى التي تُضاف إلى العطر؛ وهذا ما يعيدنا إلى النقطة الأساسية، لا يوجد برغموت بجودة ذلك الذي يزرع في إيطاليا، لأن العوامل المناسبة كلها اجتمعت هناك لتكون النتيجة مثالية.

بعض العطور تستخدم البرغموت لإضافة لمسات من الانتعاش، ولكنه لا يكون النجم. في المقابل هناك عطور جعلته النجم الأوحد وكانت الوظيفة للمكونات الأخرى هي إبرازه.
بعض الإصدارات نجحت في ذلك بشكل مثالي وقدمت البرغموت بأجمل شكل ممكن.

توم فورد فينيشين برغموت Tom Ford Venetian Bergamot

هذا العطر يجسد أفضل استخدام ممكن للبرغموت. توم فورد الذي يعرِف تمامًا ما الذي يمكن فعله حين يتعلق الأمر بالعطور، تمكَّنَ من استغلال انتعاش البرغموت، وأضاف إليه نوتات البهار والخشب والزهور، ما جعل البرغموت يبرز بشكل غني جدًا وعميق. الانتعاش مع دفء التوابل وروائح الزهور والأخشاب جعلت هذا العطر في قمة الأناقة والجاذبية.

روجا بيرفيومز إليسيوم Roja Parfums Elysium

 

عطور روجا معروفة ومشهورة ولها مكانتها الخاصة في عالم العطور. هذا العطر يجعل البرغموت يتألَّق بشكل يفوق الوصف من خلال إضافة نوتات الحامض والغريب فروت والليمون، بالإضافة إلى المسك ونوتات الورود والفواكه. النتيجة هي رائحة معقدة جدًا لعطر مترف ومميز وفريد من نوعه.

مقدمة العطر تحتوي على الليمون، والبرغموت، والغريب فروت، والليمون الحامض، واللافندر، والزعتر، والشيح والمسك. أما القلب فيحتوي على زنبق الوادي، وورد مايو، والياسمين الفرنسي، والتفاح والكشمش الأسود. قاعدة العطر تحتوي على الجالبانوم، والفلفل الوردي، والفتيفير، وأخشاب الأرز، والعرعر، والفانيلا، والجلود والعنبر الرمادي والمسك. ويمكن من هذه المكونات تخيل حجم الشخصية المميزة لهذا العطر.

أكوا دي بارما بلو ميديترانيو برغموت دي كالابريا Acqua Di Parma Blu Mediterraneo Bergamotto Di Calabria

هذا العطر يجسد روح الصيف بكل مرحه وجماله، كما أنه أشبه بإجازة في إيطاليا في قارورة. رائحة البرغموت هي النجم من دون منازع، فهي الأبرز والأكثر قوة، ولكن المكونات الأخرى من خشب وزنجبيل ومسك تجعله أكثر عمقًا. المقدمة هي انتعاش وجمال الريف الإيطالي من مكونات البرغموت والأترج. ويحتوي القلب على الزنجبيل وخشب الأرز ونوتات الأزهار، أما القاعدة فهي تحتوي على نجيل الهند والجاوي والمسك.

لي لابو برغموت Le Labo Bergamote 22


العطر هذا يشذ عن القاعدة «المتعارف» عليها وهي أن الروائح الجميلة تخرج من بيوت العطور الأوروبية؛ فعطر لي لابو برغموت يخرج من أمريكا هذه المرة.

الرائحة لها شخصيتها الخاصة، فرائحة البرغموت تمتزج مع الفتيفير وزهور الليمون وخشب الأرز. في الواقع هذا العطر يعبر وبشكل كلي عن ضرورة عدم الحكم على الكتاب من عنوانه، لأنه على الرغم من الشكل البعيد عن الجاذبية للقارورة فإن الرائحة مميزة جدًا وجميلة ومعقدة للغاية.

إيف سان لوران لوم سبور - YSL L’Homme Sport


وصف هذا العطر بأنه يجمع بين جرأة إيف سان لورن وانتعاش العطور الرياضية في مزيج يضج بالرجولة. لوم سبور عطر خشبي يبدأ بمقدمة منعشة من الألدهايد الذي يملك الطابع المعدني والصابوني مع زهور الفيربينا بالإضافة إلى نجم العطور البرغموت. قلب العطر يحتوي على الهيل والإيليمي البلسمي. أما القاعدة فهي خشبية بنوتات من العنبر. هذا العطر مميز، وذلك لأن البرغموت خارج بيئته المعتادة لناحية المكونات التي عادة ما تُستخدَم، ولكن النتيجة خلابة بكل ما للكلمة من معنى.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي