أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية

2022-03-10

1- استيعاب الأمور

مما لا شك فيه أن سوء الفهم في بعض القضايا بين الزوجين، يقود كليهما إلى الوقوع في مشكلات أكبر قد تنتهي بالانفصال في الكثير من الأحيان. ومن ثم يجب على كل طرف أن يبين حقيقة ما كان يقصده للطرف الآخر، دون أن يتسبب في مضايقته أو الانتقاص من قدره.

2- مراجعة النفس

أحيانًا يكون سبب الخلاف الزوجي خطأ ارتكبه أحد الطرفين وليس من المعيب أن يحاسب المرء نفسه بعد الرجوع إلى النفس ومعرفة تقصيرها، وهذا لا يمس بكرامة أحد الشريكين.

3- الاعتراف بالخطأ

الاعتراف بالخطأ هو فن حل الخلافات الزوجية، وله مفعول السحر في إخماد نار الخلافات بين الزوجين. ومن ثم فلا حرج عليك أن تعيد النظر في مواقفك تجاه الطرف الآخر، بل وتعتذر لك إذا اكتشفت أنك كنت المخطيء في حقه، لتترسخ بينكما بذلك مفاهيم التسامح والعفو.

4- الحرص على إخماد نيران الخلافات من البداية

من المهم جدًا أن يكون لديك ثقافة إخماد نيران الخلافات في الحياة الزوجية، قبل أن تشتعل وتهدم حياتك الأسرية. كما يجب أيضا أن تحافظ على خصوصية حياتكما الزوجية، ولا تكشف أسراركما للمحيطين.

5- عدم الخوض في خلافات قديمة

من أهم طرق حل الخلافات الزوجية أيضًا هو عدم فتح ملفات خلافية قديمة مع زوجتك، وألا يكون لديك روح انتقامية من الطرف الآخر، إذ أن هذا يذكي الخلاف بينكما، ويجعل حياتكما متوترة دائمًا. وجوج خلاف بين زوجين نعبيرية عن مشكلة الخلافات الزوجية

6- عدم غلق باب الحوار

من المهم جدا أن تحافظ على باب الحوار مفتوحًا بين الشريكين، فهذا الحوار دائمًا ما ينتهي بحلول وسط ترضي كلا الطرفين، وتقضي على أية أسباب خلاف بين الزوجين.

7- الصبر على الطبائع

ومن فنون حل الخلافات الزوجية أيضًا أن تتحلى بالصبر على الشريك الآخر، ولا تعامله بطريقة تثير حفيظته، أو طرق تستفز مشاعره، حتى تستمر الحياة هادئة بينكما.

8- الرضا والقناعة

وأخيرًا لكي تستقيم الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة، يجب أن يتحلى الطرفان بالقناعة والرضا بينهما بكل تفاصيل حياتهما، بل وبشخصية كل منهما، كي يتقبلا بعضهما وتستمر الحياة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي