كيف تستثمر وقتك بشكل صحيح؟

2022-03-09

استثمار الوقت بشكل صحيح وإدارته تعتبر من الأمور الأساسية في حياتنا. إذ إن الوقت قد يكون من أغلى ما يملك الإنسان، ومعرفة إدارته تحدد ما إذا كنت ناجحاً أم لا، تقول الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لسيدتي الوقت نعمة من الله وتعتبر الأعمال الناجحة هي تلك التي نتجت دون تضييع للوقت. من هنا، إليك طرق الاستفادة من وقتك الثمين:

خطوات استثمار الوقت:

• يجب عليك الابتعاد عن المشتتات أثناء العمل، ومنها: المكالمات الهاتفية، الزوار من دون موعد مسبق، التردد كما التأجيل وغيرها من الأمور.

• عليك تحديد مهلة محددة ووقت زمني لكلّ مهمة بذلك يمكنك إنجاز كافة المهام واستثمار الوقت.

• عليك تحديد الأولويات في مهامك، إذ يجب عليك التفريق بين المهم والأهم والاعتماد على أسلوب حياة ونظام يمكنك من استغلال الوقت بشكل صحيح.

• المشكلة لم تكن يوماً بعدم امتلاكك للوقت الكافي، بل بعدم إدارته بشكل صحيح. إذا كنت تعرف استغلال وقتك بطريقة فعالة، واكتشاف صفات في الشخصية تضمن النجاح وتحقيق الأحلام.

ولتستثمر وقتك بشكل سليم عليك اتباع الآتي:

كن منظماً

نظم مكانك (مكتبك) الذي تعمل فيه قبل نهاية دوام عملك يومياً، وذلك بالانتهاء من مهامك مبكراً وترك وقت في آخر اليوم (نصف ساعة مثلاً) لتنظيم المكتب ووضع قائمة لتذكيرك بمهام الغد والأسبوع القادم.

انجز مهامك مبكراً

قم بإنجاز المهام في وقت مبكر أي قبل الوقت الذي حددته لإكمالها، ذلك لن يقلل من ضغوط العمل ومن جدول أعمالك؛ ولكن سيعطيك ثقة بنفسك لإكمال بقية المهام ومرونة في تنفيذ جدول أعمالك.

إبدأ بالأكثر أهمية

ابدأ بأكثر المهام قلقاً بالنسبة لك، فهذا سيقلل من درجة قلقك على المهمة القادمة ويساعدك في زيادة إنتاجيتك.

التفويض

قم بطلب المساعدة من الآخرين لتنفيذ بعض مهامك التي تنقصك الخبرة في إكمالها على الشكل المطلوب، وسيرغب الكثير من زملائك في العمل على مساعدتك، وسيقدر عميلك أمانتك وجهدك المبذول للحصول على أفضل نتيجة في حالة كنت تتعامل معه.

خذ قسطاً من الراحة

اعرف قدرتك على تحمل ضغط العمل وبعد كم من الوقت يقل تركيزك، وعندما تواجه ضغط عمل شديداً، خذ قسطاً من الراحة حتى إذا كان قصيراً فهذا يساعدك على استعادة تركيزك ونشاطك لإتمام بقية مهامك.

قيم نفسك

عليك الاستفادة من وقت توقف العمل وذلك بأن تخصص جزء منه لمراجعة جدول أعمالك للتأكد من إنجازك لها ومعرفة المهمة القادمة التي يجب عليك البدء بتنفيذها.

كن مرناً

عندما تقوم بوضع جدول أعمالك لا تجعل جميع وقتك مشغولاً؛ اترك لنفسك بعض الوقت للاستجمام والاستعداد لحدوث أمر طارئ.

كن مرحاً

قم ببعض الأنشطة المسلية أثناء العمل كإلقاء دعابة خفيفة على الزملاء والعملاء، فهذا سيساعدك على معرفة الآخرين ويجعلك قادراً على الحكم الجيد على المشاكل وإيجاد حلول مناسبة لها.

خصص وقتاً لحياتك

تأكد أنك تخصص وقتاً للأشخاص وللأحداث المهمة بحياتك فإن تخصيص وقت لقضائه مع أصدقائك ومع عائلتك يعتمد على مرونتك عند وضع جدول أعمالك. وأخيراً اعلم أن الإدارة الفعالة لوقتك ستساعدك في التركيز والتنظيم فعبرها تستطيع إنجاز المهام المطلوبة منك في الوقت المناسب وبطريقة جيدة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي