ارتفاع أسعار العقود الآجلة للذهب

د ب أ - الأمة برس
2022-02-22

الذهب (ا ف ب)

واشنطن- سجلت أسعار العقود الآجلة للذهب ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء  مع زيادة جاذبية المعدن الأصفر كملاذ استثماري آمن في ظل تزايد المخاوف بشأن تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وساعد ضعف أسواق الأسهم وتراجع الدولار في زيادة سعر الذهب. وتراجع مؤشر قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية اليوم إلى 84ر95 نقطة في تعاملات آسيا قبل أن يسترد جزءا من خسائره ليسجل 04ر96 نقطة.

وارتفع سعر العقود الآجلة للذهب  بمقدار 60ر7 دولار أي بنسبة 4ر0% إلى 40ر1907 دولار للأوقية تسليم نيسان/أبريل المقبل.

كما ارتفع سعر الفضة بمقدار 318ر0 دولار إلى 356ر24 دولار  للأوقية تسليم أيار/مايو المقبل. وتراجع سعر النحاس بمقدار 0085ر0 دولار إلى 5175ر4 دولار للرطل تسليم أيار/مايو المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات الجيوسياسية في أوروبا بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا بإرسال ما سماها "قوات حفظ السلام" إلى منطقتي دونتيسك ولوهانسك  اللتين أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا من جانب واحد، بعد اعتراف موسكو رسميا باستقلالهما أمس.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن قرار روسيا الاعتراف بانفصال منطقتي دونستيك ولوهانسيك  وإرسال قوات عسكرية إليهما يعتبر تصعيدا خطيرا للأزمة الأوكرانية ، حيث ردت بريطانيا بإعلان فرض عقوبات على خمسة بنوك  روسية، في حين يعتزم الاتحاد الأوروبي تقييد وصول روسيا إلى الأسواق المالية. وقالت الولايات المتحدة إنها تعتزم إعلان مجموعة عقوبات جديدة على روسيا في وقت لاحق من اليوم.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء تراجع ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال شباط/فبراير الحالي إلى 5ر110 نقطة مقابل 1ر111 نقطة خلال الشهر الماضي، بحسب معهد كونفرانس بورد المستقل للدراسات الاقتصادية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن توقعات المحللين للمؤشر تراوحت بين 2ر106 و1ر114 نقطة في حين بلغ متوسط التوقعات 110 نقاط.

وارتفع المؤشر الفرعي للثقة في الوضع الحالي للاقتصاد إلى 1ر145 نقطة مقابل 5ر144 نقطة خلال الشهر الماضي. وتراجع مؤشر توقعات المستهلكين خلال الشهر الحالي إلى 5ر87 نقطة مقابل 8ر88 نقطة خلال الشهر الماضي.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي