الصدر يدعو نوابه للتصويت لصالح المرشح المستوفى لشروط تولي منصب رئاسة البلاد

د ب أ- الأمة برس
2022-02-04

مقتدى الصدر رجل الدين الشيعي العراقي يعقد مؤتمرا صحفيا في مدينة النجف في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (ا ف ب)

بغداد: دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر نوابه بالبرلمان العراقي، الجمعة 4فبراير2022، الى عدم  إنتخاب مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني في حالة عدم استيفائه شروط الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية للسنوات الأربعة المقبلة.

وقال الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصى عبر موقع "تويتر" "إذا لم يك مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني الحليف، بل مطلقا، لرئاسة الجمهورية مستوفيا للشروط فأدعو نواب الإصلاح لعدم التصويت له".

وأضاف "نحن دعاة إصلاح لادعاة سلطة وحكم".

وكان البرلمان العراقي قد وافق على ترشيح 25 شخصا تقدمو للتنافس على منصب رئاسة العراق بعد أن استوفوا شروط الترشيح وأبرزها سلامة موقفهم بشأن ملفات النزاهة والقيود الجنائية والموقف من إجراءات المساءلة والعدالة بشأن حزب البعث العراقي المحظور.

وينحصر التنافس حسب تسريبات سياسية بين المرشحين الكرديين الرئيس العراقي الحالي برهم صالح عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل طالباني والمرشح هوشيار زيباري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني.

ويتنظر ان يعقد البرلمان العراقي في السابع من الشهر الجاري جلسة للتصويت على مرشح من بين المنافسين للفوز بمنصب الرئيس العراقي الجديد.

ويرفض نواب الإطار التنسيقي الشيعي التصويت لصالح مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري على خلفية اتهامه بملفات فساد مالي خلال تسلمه وزارة المالية في حين لم يتضح موقفهم النهائي تجاه المرشحين الآخرين في حين  لم تعلن القوى المستقلة في البرلمان موقفها تجاه المرشحين الاخرين لشغل منصب رئاسة الجمهورية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي