كيفية التخلص من معوقات الإبداع

2022-01-31

يمكن تغيير طريقة التفكير عن طريق القيام بتقييم الأفكار والمخاوف، وفحص مدى كونها عقلانية أو غير عقلانية، ويمكن ذلك عن طريق طرح بعض الأسئلة، في محاولة للحصول على إجابات شافية لها.

تقول الدكتورة هالة علي، خبيرة التنمية البشرية لـ«سيدتي»: تغيير طريقة تفكيرك ليس بالأمر الصعب، ولكن يتطلب منك إستراتيجيات وأنماط تفكير جديدة والانخراط في عادات صحية جديدة، وإليكِ فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدكِ على تغيير طريقة تفكيرك:

نصائح تساعدكِ على تغيير التفكير

فكّري بشكل مختلف عن الآخرين:

إن أفضل طريقة لتساعدي نفسك على تغيير طريقة تفكيرك، هي إخبار نفسك بذلك باستمرار، ردّدي بداخلك أنك ستغيرين طريقة تفكيرك واقتنعي بما تقولينه لنفسك، واقتنعي بأنك قادرة على ذلك.

افعلي الأشياء بأسلوب مختلف:

من الجيد أن تغيّري الأفعال التي تقومين بها أيضاً، ستساعدك هذه الطريقة على تغيير تفكيرك؛ لأنك عندما تفعلين الأشياء القديمة مراراً وتكراراً، لن تستطيعي الخروج من نمط تفكيرك القديم والعادات التي اعتدت عليها سابقاً؛ لأن كل هذه الأشياء تؤثر على تفكيرك، حاولي إجراء تغييرات بسيطة على نمط حياتك، كإدخال التمارين الرياضية والوجبات الصحية، ويمكنك أن تنخرطي في الأعمال التطوعية وغيرها من الأمور التي تعطيك طاقة إيجابية.

ابذلي جُهدًا لتطوري من وعيك الذاتي:

لا يمكنك تغيير طريقة تفكيرك ما لم تتعرّفي أولاً على الطريقة التي تفكّرين بها الآن؛ فعليك أن تعترفي بأفكارك ومشاعرك وتستكشفيها لتعرفي كيف تريدين تغييرها؛ فزيادة الوعي بنفسك وأفكارك ومشاعرك ستساعدك ليس فقط على تغيير طريقة تفكيرك، وإنما ستساعدك أيضاً على إجراء تغييرات إيجابية في جميع جوانب حياتك.

قابلي أشخاصاً جدداً:

حاولي أن تتعرّفي على أشخاص جدد، واحرصي على أن يكونوا من ثقافات وخلفيات ومهن مختلفة؛ لتوسّعي تفكيرك ومنظورك للحياة، ومن المهم أيضاً أن يكونوا من أصحاب التفكير الإيجابي.

اخرجي من منطقة الراحة الخاصة بك:

قد يكون الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، واحداً من أصعب التغييرات في الحياة، ولكن ممارسة الأشياء ذاتها كل يوم، لن يساعدك في تغيير طريقة تفكيرك؛ فإذا لم تجرّبي أشياءَ جديدة وتخوضي مغامرات عديدة في حياتك، ستبقين على ما أنت عليه، ولن تتمكني من أن توسّعي آفاق تفكيرك أو تغيّريه، وعلى الرغم من أن الأشياء المألوفة هي الأكثر راحة لك، ولكن حاولي إدخال أشياء جديدة على حياتك وواجهي مخاوفك.

* وسائل التغيير

 

توجد بعض الطرق التي يمكن عن طريقها القيام بتغيير التفكير السلبي:

أخذ برنامج للتدرب على المهارات الاجتماعية، بهدف تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات.

تصوّري بعض الغرباء كأصدقاء محتملين في المستقبل.

محاولة التخلص من الأسف والندم من الأمور التي حصلت في الماضي.. الحصول على علاج أو مساعدة عند التعرض للاكتئاب.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي