زيت الأوكالبتوس.. هذه فوائده المذهلة على البشرة

2022-01-30

مع زيادة الاتجاه لاستخدام العلاجات المنزلية أكثر من أي وقت مضى، فليس من المفاجئ انتشار استخدام الزيوت الأساسية بشكل كبير، ويعد زيت الأوكالبتوس المعروف عالميًا باسم زيت الكافور من أكثر الزيوت العطرية شيوعاً.

ويعتبر زيت الأوكالبتوس من الزيوت الجديدة، التي لا يتم استخدامها بكثرة، إلا أنه يمتلك العديد من الفوائد والتي يمكن حصرها في ما يلي:

تعتبر أشجار الأوكالبتوس موطنها أستراليا، وهناك أكثر من 600 نوع معروف، ويتم استخراج زيت الأوكالبتوس من أوراق الأوكالبتوس عن طريق التقطير بالبخار، ويستخدم على نطاق واسع في الطب البديل والعلاج بالروائح والعناية بالفم، والعناية الشخصية والعناية بالبشرة، وحتى المنظفات المنزلية أيضاً.

ويعد زيت الأوكالبتوس قوياً جداً، لذلك يجب استخدامه دائماً مع زيت أساسي خفي، مثل: الجوجوبا وزيت اللوز، لأنه يمكن أن يسبب تهيجاً شديداً للجلد.

في ما يلي فوائد زيت الأوكالبتوس:

 - يزيل الروائح الكريهة

يستخدم زيت الأوكالبتوس في مزيلات العرق الطبيعية، حيث يُزيل أي رائحة لأنه مضاد للميكروبات التي تقلل البكتيريا المسببة للرائحة، ويجب وضع زيت الأوكالبتوس مع زيت ناقل مباشرة على الجلد.

- تعزيز الاسترخاء

يستخدم زيت الأوكالبتوس في العلاج بالروائح، ويمتلك زيت الأوكالبتوس رائحة مهدئة وملطفة، وهو مفيد في تعزيز الشعور بالاسترخاء.

 - علاج قشرة الرأس

يعمل زيت الأوكالبتوس أيضاً على علاج قشرة الرأس، حيث يحتوي على خصائص مضادة للفطريات وللالتهابات، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند، ووضعها على فروة الرأس وتركها لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر.

- إزالة البقع الداكنة

يساعد زيت الأوكالبتوس في منع البقع الشمسية والداكنة المزعجة، والتي يمكن أن تظهر على البشرة مع التقدم في العمر، ويمكن وضع زيت الأوكالبتوس مباشرة على الجلد، واستخدام زيت ناقل أو بضع قطرات من الماء.

- إزالة حب الشباب

يمتلك زيت الأوكالبتوس خصائص قابضة تساعد في تحسين حب الشباب والالتهابات، حيث يعمل الزيت على تقليل الاحمرار، ويستهدف البكتيريا المسببة لحب الشباب.

- التئام الجروح

يمكن أن يسرع من التئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات، ولكن لا يجب وضعه مباشرة على الجرح، وإنما خلطه مع زيت ناقل، مثل: اللوز وزيت الزيتون قبل وضعه على الجرح.

- تخفيف آلام العضلات

يعتبر زيت الأوكالبتوس كمسكن، ويخفف من آلام العضلات، ويساعد على استرخاء العضلات والمفاصل لتقليل الألم، ويمكن وضعه مع ملح إبسوم.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي