لجنة عراقية تدرس ملفات 26 مرشحا للتنافس على منصب رئيس الجمهورية

د ب أ- الأمة برس
2022-01-29

من المنتظر أن تنتهي اللجنة المكلفة بتدقيق ملفات المرشحين للتنافس على منصب رئاسة العراق من عملها يوم الاثنين المقبل (أ ف ب)

بغداد: صرح نائب رئيس البرلمان العراقي حاكم الزاملي، السبت 29يناير2022، بأن عدد المرشحين للتنافس على منصب رئيس الجمهورية للبلاد بلغ  26 مرشحا.

وقال الزاملي، خلال اجتماع موسع لتدقيق أسماء المرشحين للتنافس على منصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات المقررة في السابع من الشهر المقبل، إنه تم اليوم  مناقشة وتدقيق جميع ملفات المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية والبالغ عددهم 26 مرشحاً ، من حيث القيود الجنائية وموقفهم من المساءلة والعدالة والشهادات العلمية ونزاهتهم.

ودعا إلى ضرورة اعتماد الوثائق والشهادات والسير الذاتية بكل مهنية وشفافية، وإبعاد أي نوع من أنواع الضغوط السياسية التي قد تمارس على الجهات ذات العلاقة لمنعها من أداء الواجبات المكلفة بها.

وأكد  الزاملي أن على الجميع وضع ثقته الكاملة بهذه الجهات بتطبيق المعايير المهنية على جميع المرشحين على حد سواء وبشكل يختلف عما كان معمول به في السابق واعتماد مجلس النواب جميع الآليات والإجراءات والبيانات والأحكام والقيود المثبتة على كل مرشح بعيداً عن كل الميول والاتجاهات والرغبات أو التأثيرات الخارجية أو الداخلية.

وذكر الزاملي أن "كل التهم الموجهة ضد المرشحين أو كل ما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي لا تعنينا بقدر اعتمادنا حصرا على القرارات القضائية الباتة بحق كل المرشحين" .

ومن المنتظر أن تنتهي اللجنة المكلفة بتدقيق ملفات المرشحين للتنافس على منصب رئاسة العراق من عملها يوم الاثنين المقبل ليتم اعتماد اسماء المرشحين لخوض التنافس على المنصب في انتخابات تتم داخل البرلمان.

وتشير التوقعات إلى أن التنافس علي منصب رئاسة الجمهورية  سينحصر بين الرئيس العراقي الحالي  برهم صالح عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ومنافسه هوشيار زيباري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي