رئيس البرلمان الليبي يطالب بتحديد موعد جديد للانتخابات  

أ ف ب-الامة برس
2022-01-19

 

 عقيلة صالح ، رئيسة البرلمان الليبي في طبرق ، في الصورة هنا ، 6 ديسمبر ، 2020 (ا ف ب)

طرابلس: قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، الثلاثاء18يناير2022، إنه بحلول نهاية الشهر ، يتعين على اللجنة المسؤولة عن الإشراف على الانتخابات تحديد موعد "نهائي" للانتخابات الرئاسية والتشريعية المؤجلة.

كان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر ، تليها انتخابات تشريعية ، لكن العملية الانتخابية التي ترعاها الأمم المتحدة تأخرت في الدولة المضطربة الواقعة في شمال إفريقيا وسط توترات سياسية.

وتثير تلك التوترات بين الزعيم العسكري القوي خليفة حفتر وبرلمان من الشرق ضد السلطات المتمركزة حول حكومة مؤقتة في العاصمة طرابلس في الغرب بقيادة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة.

عانت ليبيا من أعمال العنف وانعدام الأمن منذ أن أطاحت الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي في الدولة الغنية بالنفط بالدكتاتور معمر القذافي وقتلته في عام 2011.

وقال صالح ، متحدثا في جلسة برلمانية بمدينة طبرق الساحلية بشرق البلاد ، إن اللجنة البرلمانية المشرفة على الانتخابات يجب أن تقدم "تقريرها النهائي" بحلول نهاية يناير.

وقال إن التقرير يجب أن يوضح بالتفصيل "الخطوات اللازمة لإزالة العقبات التي أعاقت العملية الانتخابية" في ديسمبر و "تحديد موعد نهائي" لإجراء الاقتراع.

شهدت الأشهر من الخلافات أخيرًا تأجيل التصويت قبل أيام فقط من موعده حيث أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات أنه من المستحيل إجراء التصويت في الموعد المحدد.

وخرجت عن مسارها بسبب الحجج المريرة بما في ذلك حول المرشحين المثيرين للانقسام والإطار القانوني المتنازع عليه.

وقال صالح ، وهو نفسه مرشح في الانتخابات الرئاسية ، إنه يتعين على اللجنة أيضا أن تقدم إلى البرلمان "رؤية كاملة للسلطة التنفيذية وتشكيل حكومة جديدة".

ويأتي مطلبه بتحديد موعد اقتراع بعد يوم من دعوته لتشكيل حكومة مؤقتة جديدة في طرابلس ، مشيرًا إلى أن السلطة التنفيذية الحالية قد تجاوزت ولايتها.

وافق البرلمان في سبتمبر / أيلول على تصويت بحجب الثقة عن الحكومة المؤقتة.

ودعا صالح النائب العام إلى "التحقيق" في نفقات الحكومة إلى جانب "تجاوزات السلطة" بما في ذلك الترشيحات للمناصب.

وجاءت هذه الدعوة في الوقت الذي حث فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، يوم الإثنين ، الفصائل والأحزاب السياسية الليبية على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية "شاملة وذات مصداقية" في أقرب وقت ممكن.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي