الصحة العالمية : اليمن لم يطعّم أكثر من 10% من سكانه

2022-01-15

اليمن لم يطعّم أكثر من 10% من سكانه ضد فيروس كورونا "كوفيدـ19" (ا ف ب)جنيف - قالت منظمة الصحة العالمية، إن اليمن لم يطعّم أكثر من 10% من سكانه ضد فيروس كورونا "كوفيدـ19".
وأوضح تقرير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أن اليمن، وأفغانستان وجيبوتي والصومال والسودان وسوريا، لم تطعّم أكثر من 10% من سكانها، مشيراً إلى أن هذه البلدان لديها من اللقاحات ما يكفي لتطعيم 40% من سكانها.
وأرجع التقرير انخفاض نسبة التطعيم، إلى عدة تحديات أبرزها غياب الالتزام السياسي على أعلى المستويات، إضافة إلى انعدام الأمن، وضعف النظام الصحي، والتحديات اللوجستية ومحدودية التفاعل مع المجتمعات المحلية.
وأشار إلى أن هناك عوامل أخرى تحد من إمكانية وصول اللقاح إلى مستحقيه.
وفي العام 2021، تسلمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قرابة نصف مليون جرعة من لقاحات "استرازيكيا، وجونسون آند جونسون"، مقدمة من مانحين عبر مبادرة كوفاكس.
واتهمت وزارة الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بمنع دخول لقاحات كورونا إلى مناطق سيطرتهم، الأمر الذي حال دون الحصول على المزيد من اللقاحات.
ودعت الوزارة على لسان وكيلها الدكتور علي الوليدي، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى "ممارسة المزيد من الضغوط على الحوثيين لغرض إيصال اللقاحات إلى مناطق سيطرتهم وهي الأكثر اكتظاظًا بالسكان".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي