إهمال المرأة لنفسها.. الأسباب وطريقة العلاج

2022-01-09

عادة ما يشتكي الكثير من الأزواج من مشكلة إهمال الزوجات لهم بعد فترة من الزواج وأيضاً تغيير طريقة معاملتهن السابقة لهم. وعلى الرغم من أن المرأة تتميز بأنها حساسة وعاطفية وحنونة على زوجها، فإنها تصبح أكثر إهمالاً له.

أسباب إهمال المرأة لنفسها

1- بحسب موقع Marriage، يُمكن أن يرجع تفسير إهمال المرأة لنفسها للكم الهائل من المسئولية التي تُلقى على كاهلها بعد الزواج، يصبح إهمالها لنفسها أمراً وارداً وبقوة. على عكس قبل الزواج، نجدها كانت كثيرة الاهتمام بذاتها لعدم وجود أولويات أخرى غير نفسها، لكن بعد الزواج تجد المرأة نفسها مقسمة بين عدة مسؤوليات ولا تجد وقتاً للاهتمام بمظهرها. كما أن كثرة الضغوطات والتوتر من العوامل النفسية التي تؤثر بشكلٍ كبير في اهتمام المرأة بمظهرها وبجمالها.
2- ويُمكن أن يكون هذا الإهمال بسبب تعوُّد كل طرف على الآخر، أو نتيجة للمشاكل التي تحدث بينهما مما يتسبب في إهمال المرأة لنفسها. كما أن هناك فئة من النساء يجدن أن عدم رضاء أزواجهن مهما اهتممن بأنفسهن حجة للإهمال في مظهرهن.

3- وللزوج دور مهم في اهتمام المرأة بجمالها وذلك بتقسيم المسئولية بينهما وهو ما يشعرها بالارتياح فيزيد من وقتها للعناية بنفسها، فكلما اهتم الزوج بزوجته، زاد اهتمامها بأنوثتها. على عكس المرأة التي يهملها زوجها ويلقي بالمسئولية على عاتقها، وهو الأمر الذي يؤثر على نفسيتها فيتسبب ذلك في إهمالها نفسها.
فللكلمة الطيبة تأثير كبير، لذا جعلها الله سبحانه وتعالى صدقة، وكلام الرجل العاطفي مع زوجته كفيل بإذابة أي خلافات وتجديد الثقة بينهما.

4- الخرس الزوجي يُعد من أهم الأمور التي تؤدي إلى قتل العلاقة الزوجية ببطء، فعدم محادثة الزوج لزوجته في مختلف المواضيع، خاصة العائلية، سيجعل الملل يسيطر على علاقتهما، ما سيدفع زوجتك إلى إهمال كل شيء؛ لأنها لا تستطيع أن تعطي في ظل علاقة قائمة على المسؤوليات والواجبات فقط.
عموماً يُعتبر عدم اهتمام المرأة بمظهرها وإهمالها لنفسها أمراً يؤثر كثيراً على نفسيتها قبل التأثير على حياتها الزوجية. فالأصل في المرأة هو اهتمامها بنفسها من أجلها هي قبل أي شخص آخر. فالمرأة يجب أن تكون جميلة لنفسها وهذا ما يساهم في إبراز ثقتها بنفسها وتقدير ذاتها. فعدم تقدير ذاتها كما يجب يجعل حياتها تتأثر من عدة جوانب لتصبح في مقارنة دائمة بالآخرين، فتصبح غير مهتمة بمظهرها ولا تبذل أي جهد اعتقاداً منها بأنه لا جدوى من ذلك لكونها لا تجد الاهتمام الكافي من زوجها، فتنسى أن الأولوية لنفسها وأنها هي من عليها أن تقدم الاحترام والتقدير لنفسها قبل أي شخص آخر.

طرق اهتمام المرأة بنفسها

تحلم كل سيدة بالحصول على المظهر الجميل والتمتع بصحة جيدة، وتسعى جاهدة للحفاظ على أناقتها. ويقدم لكِ موقع سيدتي مجموعة من الإرشادات والنصائح للتمتع بالمظهر الجميل والصحة الجيدة ومنها:

1- شرب الماء بكثرة

زيادة شرب الماء عنصر أساسي لجمال المرأة وصحتها، كما أن الماء يزيد نضارة البشرة ويحد من زيادة الوزن.

2- الحصول على نوم متوازن

ساعات النوم يجب أن تكون متواصلة من ٨ إلى ٩ ساعات، فالنوم المتقطع يسبب تعباً في الدماغ والعينين وهالات سوداء تحتهما.

3- ممارسة الرياضة

الرياضة أفضل ما يمنع الإصابة بالأمراض وتؤخر علامات الشيخوخة من تجاعيد وغيرها.

4- استخدام زيت الخروع

وضع زيت الخروع على الرموش بشكل مستمر يكثفها ويزيد من طولها ويقي من سقوط الرموش عند التقدم بالسن.

5- زيت اللوز للشعر

من الزيوت المفضل وضعها على الشعر بشكل متواصل، ليزيد من كثافة الشعر ولمعانه ويقلل من تقصفه وجفافه.

6- التقليل من الزيوت والدهون في الأكل

على المرأة التقليل من الزيوت والدهون واستبدالها بالخضراوات والفاكهة والتوقف عن تناول الطعام في فترة المساء وقبل النوم.

7- الاهتمام في فترة الحمل

إذا كانت المرأة حاملاً فعليها الاهتمام بغذائها وتوفير الغذاء المفيد للجنين. كما يُنصح بالمباعدة بين فترات الحمل، فالجسم يعاني من التعب الشديد وفقدان الكثير من الفيتامينات والكالسيوم ليتغذى عليه الجنين. لذلك يجب المباعدة بين فترات الحمل والآخر حتى تستعيد المرأة صحتها ولكي لا يؤدي الحمل المستمر للإضرار بالعافية.

اهتمام المرأة بزوجها

1- تقدير عمل الزوج وتعبه

يحب الكثير من الأزواج الحصول على بعض التقدير والعرفان من زوجاتهم بعد يوم عمل طويل، فمن الممكن شكر الزوج لعمله والحفاظ على أسرته، وتأمين جميع المتطلبات أو يمكن إرسال رسالة نصية على هاتفه المحمول وهو في عمله والإكثار من قول عبارة شكراً لك وأنا أقدر لك هذا.

2- التعبير عن المشاعر

يمكن الإكثار من كلمة أحبك وأفتقدك للزوج، حيث يُفضل قول هذه الكلمة وجهاً لوجه مع النظر في عيني الزوج لإشعاره بها، والإكثار من كلمات العرفان والشكر وتقديم الهدايا البسيطة، حيث إن هذه الأمور تُشعر الزوج بالتقدير الكبير والاحترام والحب.

3- قتل الروتين اليومي

من المهم كسر الروتين اليومي بين كل فترة بزيارة الأصدقاء، ممارسة بعض الهوايات المفضلة أو ممارسة أي نشاط خارجي وعدم الانزعاج من خروج الزوج مع أصدقائه بين كل فترة وفترة، فمن المهم ترك مساحة من الحرية للزوج.

4- مفاجأة الزوج

تُعد مفاجأة الزوج العاطفية التي لا يتوقعها من طرق الاهتمام به، فيمكن تحضير عشاء رومانسي، أو ترك ملاحظة بسيطة على حاسوبه الشخصي أو هاتفه المحمول من خلال كتابة كلمة أحبك إلى الأبد، فهذا الأمر يجلب له الكثير من السعادة والراحة.

5- مدح الزوج

يمكن توجيه الزوجة الكثير من المدح لزوجها خاصة أثناء الجلوس مع العائلة وأمام الجميع، وإشعاره بأنه أفضل رجل في العالم. كما أنه من المهم التحمس والفرح عند اقتراح الزوج لأمر ما، كالخروج لتناول العشاء أو التنزه وشكره على ذلك.

6- الابتسامة

الابتسامة الدائمة تترك انطباعاً رائعاً لدى الزوج، فعلى الزوجة التبسم بشكل بسيط لجذب انتباه زوجها وزيادة حبه لها وإشعاره دوماُ بعدم الانزعاج منه قدر الإمكان وأن جميع المشاكل والأمور يمكن حلها بمنتهى السهولة. كما يُمكن للزوجة أن تُشعر زوجها برقتها ونعومتها بنبرة صوتها وخاصة أثناء الجدال على أمرٍ ما أو الاختلاف في الرأي، فهذا الأمر يقلل من الوقوع في الكثير من المشاكل.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي