فوائد تقييم أداء الموظفين والمدراء في نموّ الشركات

2022-01-08

يحتاج كلّ كيان تجاري إلى خطط استراتيجيّة وآلية لسير العمل، فموارد مالية وبشريّة. نظرًا إلى أن عالم الأعمال يتصف بكثرة التقلّب، فمن الضروري أن يلبّي الكيان التجاري المتغيّرات التي تحدث في السوق، وأن يعدّل صاحب المشروع الخطط وفق ما يقتضيه العمل، وأن يُقيّم أداء الموظفين والمدراء ورؤساء الأقسام، فهؤلاء هم المحركات الرئيسة للنشاط التجاري، ومن خلالهم قد ينمو "الكيان" أو ينهار.

تقييم الأداء لإنماء الكيان التجاري

عن مدى أهمية تقييم أداء الموظفين والمدراء، يتحدّث المتخصّص في الموارد البشرية محمد القرني لـ"سيدتي. نت"، قائلًا إن "شخصيّة الموظّف القيادية والأداء المميّز الذي يقدّمه يؤدّيان إلى الاعتراف به"، مضيفًا أن "هذا الاعتراف يجلب الاحترام إليه، كما التقدير، بالإضافة إلى القوّة للمؤسّسة". ويستشهد القرني بالملياردير الهندي وأحد عمالقة صناعة تكنولوجيا المعلومات نارايانا مورثي، الذي عبّر، بالاتكاء على خلاصة تجربته، بالقول إنّه "لا يمكن لمؤسسة أن تنمو إلا عندما ينمو موظّفوها".
هناك علاقة واضحة بين تقييم أداء الموظفين والمدراء ونمو الكيان التجاري حسب القرني، فلكلّ "منتج" أدوات لقياسه وتقييمه، وأداء الموظفين والمدراء هو أحد "منتجات" أي شركة، بل هو "المنتج" الأهمّ على الإطلاق".

تقييم الأداء لتعزيز العلاقات في العمل

في موقع جامعة "فيلانوفا" الأميركيّة الإلكتروني، يرد أن "تقييمات الأداء تعدّ من الأمور غير المريحة والمثيرة للجدل في صفوف المشرفين والموظفين، لكن لدى القيام بهذه العملية بمهنيّة وانفتاح وصدق، فإنّها ستعزّز العلاقات في العمل، وسترفع الأداء، مع تحقيق المنفعة لكلّ من الموظفين والمشرفين من جهة، والشركة من جهة أخرى". أضف إلى ذلك، يذكر الموقع أن "هناك بعض المنافع التي تجلبها عملية تقييم الموظفين والمدراء، منها: فهم الأهداف الشخصيّة والمهنيّة، ما يُساعد في ضمان تقدير الموظّفين لعملهم، وتزويدهم بفرص التدريب المناسبة لاكتساب المزيد من المهارات، التي تفيد الموظفين والشركة في آن واحد".

تقييم الأداء لتحديد الأجور والحوافز

تذكر صحيفة Chron الصادرة في "هيوستون" بولاية تكساس الأميركيّة أن "عمليّة تقييم الأداء تساعد أصحاب العمل في التعرّف إلى نقاط قوّة المدراء وضعفهم، وتجعل أصحاب العمل أكثر قدرة على مطابقة مؤهلات الموظفين مع مهام الوظائف، كما في تقويم فرق العمل، وقياس مدى تفاني أفرادها والتزامهم، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الفرديّة والجماعيّة". أضف إلى ذلك، هذه العمليّة أساسيّة في اختيار الموظفين ذوي الكفاءة العالية، والذين يمكن أن يتولوا واجبات ومسؤوليات إضافية، أو أن يترقّوا للقيام بأدوار قياديّة في الشركة، وهي تحدّد الأجور والحوافز والترقيات.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي