طبيبة.. هذا المسكّن قد يسبب تلف الكبد والكلى

مريم أبو شاهين
2021-12-19

 

 مسكن كويدين

حذرت طبيبة مختصة من إن مسكن الكودين الذي يعتبر علاجاً فعالاً لكثير من الحالات، قد يتسبب في تلف الكبد والكلى.

وقالت الطبيبة إن ”الكودين دواء يجب أن يكون الإنسان حذراً للغاية بشأنه، لأنه يمكن أن يسبب مضاعفات مزمنة رئيسية بما فيها الإدمان“.

وأضافت: ”الإدمان على الكودين يمكن أن يسبب مشاكل عقلية وجسدية طويلة الأمد، مثل تلف الكبد وتلف الكلى والتهاب البنكرياس الحاد… وإلى جانب هذه الحالات يمكن أن يؤدي الإدمان على الكودين إلى تلف بعض أجزاء الدماغ، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب المزمن والقلق“.

ولفتت إلى أنه على الرغم من بيع الكودين دون وصفة طبية، إلا أنه لا ينبغي استخدامه لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، ويجب استخدامه فقط عند الضرورة القصوى.

وأضافت: ”حاول دائماً تجربة أدوية الخط الأول الأخرى لمكافحة الألم في المقام الأول، وإذا لم تكن متأكداً، فتحدث إلى الطبيب“.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي