كيف تذكرين نقاط ضعفك وقوتك في المقابلة الشخصية؟

2021-12-12

تشتمل الأسئلة الأكثر تعقيدًا في المقابلة الشخصية، على السؤال عن نقاط القوة والضعف. في الإجابة عن السؤال الأخير، قد يفشل المرشّح في الاجابة بشكل مقنع، فيفقد جرّاء ذلك فرصة الوظيفة! في هذا السياق، تقول المدرّبة المهنيّة، والمؤسّسة لمنظّمة Loft Consulting الكنديّة، أنجيلا سميث إن "مدير التوظيف يطرح على المرشّح السؤال عن نقاط القوّة والضعف للتعرّف إذا كان المرشح صادقًا، ويمتلك وعيًا ذاتيًا وصفات تُمكنه من التعامل بطريقة مهنية وناضجة، وذلك لاتخاذ القرار الأفضل في شان التوظيف".
في السطور الآتية، بعض الخطوات التي تُمكّن المرشّح لشغل وظيفة ما من الإجابة على السؤال المتعلّق بنقاط القوّة والضعف، بفعالية وبطريقة متوازنة تُمكن من إيصال المعلومات، بصدق، لأصحاب العمل، فالحظي بالوظيفة.

خطوات مساعدة في الردّ على أسئلة مقابلة العمل "الصعبة"

تعدّد المنصة المهنيّة The muse بعض النصائح، في هذا الإطار، منها:

  • الصدق: يجب أن يكون الصدق محرّكًا لكلّ مرشّح لشغل وظيفة ما، وذلك عند التحدث عن نقاط قوّته وضعفه في مقابلة العمل، فالإجابة التي تبدو حقيقية وأصيلة ستثير الإعجاب، بينما ستفعل العكس الإجابة التي تبدو عامّة أو مبالغة.
  • الحكاية عن مواقف في العمل السابق: أسلوب السرد القصصي مُحبّب للجميع، ومُفيد في مقابلة العمل، وذلك عند الحديث عن نقاط القوّة والضعف، من خلال أمثلة ومواقف واقعيّة وملموسة.

  • الإيجاز: يفيد تقديم إجابات موجزة نسبيًّا ومركّزة ودالّة إلى نقاط محدّدة، بعيدًا من الغوص في الكثير من الأمور التي تعتقدين أنّها جيدة أو سيئة.
  • البعد عن التوتر: عند الرغبة، في بذل قصارى جهدك لتوضيح إجاباتك، حاولي أن لا تتوتري.

يتطرّق موقع التوظيف Betterteam، بدوره، إلى بعض النقاط الأخرى، مثل:

  • استخدام الوصف الوظيفي: يجب أن تكون نقاط قوّتك هي المهارات المنصوص عليها في الوصف الوظيفي. مثلًا: إذا تحدّثتِ عن مهارتك في التواصل، في إطار نقاط القوّة، خلال المقابلة، لا بدّ أن تذكري موقفًا استخدمت فيه هذه المهارة في حلّ مشكلة ما. بالمقابل، قد تتضمن نقاط ضعفك مهارة صعبة منصوص عليها في الوصف الوظيفي، عندئذ يفيد التأكيد أنّك ترغبين في اكتساب هذه المهارة من خلال برنامج تدريبي.
  • لا تكشفي عن الكثير عن ذاتك: من المهمّ أن تكوني صادقةً، في شأن نقاط ضعفك، إلا أن هناك بعض السمات غير المناسب ذكرها في مقابلة العمل، مثل: ضعف الاهتمام بالتفاصيل وعدم القدرة على الوفاء بالمواعيد النهائيّة.
 

تشتمل نقاط القوة، على: مهارات التواصل والكتابة والتحليل والقيادة، بالإضافة إلى بعص المهارات التقنية والفنية، من دون الإغفال عن الأمانة والصبر والذكاء العاطفي والمبادرة. بالمقابل، تتمثّل نقاط الضعف، في: الخجل ونقص المعرفة ببعض البرمجيّات وبفنّ الخطابة وضعف القدرة على التفويض، فضلًا عن النقد الدائم للذات.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي