نصائح للتغلب على المماطلة والتسويف

2021-12-09

لا تخلو الحياة أبداً من العقبات والمشكلات، ويجب التغلب على العقبات المختلفة من أجل تحقيق أهدافنا، خاصة في المجال المهني. وقد يكون التسويف والمماطلة من أكبر المشكلات التي تواجهنا في العمل، حيث يتم تأجيل مهمة ما من أجل أمور أخرى أقل أهمية.
ويتسبب التسويف والمماطلة في صعوبة حل المشكلات، وسوء التخطيط والتنظيم اليومي، وسوء إدارة الإجهاد. وبسبب ذلك، هناك بعض النصائح التي يمكن استخدامها لإدارة التسويف:

النوم وتناول الطعام بشكل جيد
قد تكون هذه النصيحة غريبة لحل مشكلة التسويف، إلا أنها ضرورية ومنطقية، فإذا كنتِ تشعرين بالتعب وليست هناك طاقة بسبب نقص العناصر الغذائية في الجسم، سيكون تأجيل تنفيذ المهمات أساسياً، لذا يجب تناول طعام متوازن والنوم بشكل جيد لإنجاز المهمات.

التحدث عن مهامك ومشاريعك
من الأفضل التحدث عن عملكِ مع عائلتك وأصدقائك المقربين، وبهذه الطريقة ستشعرين بدافع داخلي لإنهاء أنشطتكِ اليومية وإنجازها، كما يمكن أن تحصلي على المشورة من الآخرين والتي ستفيدك بكل تأكيد.

استخدام التكنولوجيا
لا تترددي في استخدام التطبيقات والتقويمات والتذكيرات، وإنشاء خطة عمل بمساعدة التكنولوجيا. وبهذه الطريقة، تميزين بين الأولويات، وتخصيص أوقات محددة من اليوم لتنفيذ المهام الأخرى.

الشغف والهوايات
خصصي وقتاً للمشاريع التي تشعرين بالشغف بها، والتي تشكل جزءاً من الهوايات أو الأنشطة المميزة، حيث يعد السبب الرئيسي الذي يجعل الأشخاص يجدون صعوبة في العمل هو أنهم لا يستمتعون به.

تجنب الإلهاءات والمشتتات
يعد الابتعاد عن المشتتات أمراً مهماً، فمن الأفضل قضاء بعض الوقت بعيداً عن هاتفك الخلوي، ووسائل التواصل الاجتماعي، والأجهزة التكنولوجية الأخرى، التي لا ترتبط بالعمل واستخدامها بعد إنجاز المهمة.
ورغم أنه ليس ضرورياً التخلص من التسويف في الحياة، فإنه من الجيد إدارته للمضي قدماً. بهذه النصيحة، يمكنك التغلب على المعوقات، وفي النهاية ستكونين قادرة على بدء عملك التجاري.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي