كيف تصبح مميّزًا في عملك؟

2021-12-03

التميّز في العملجاءت إجابات دراسة دوليّة صادرة أخيرًا، وشملت أكثر من 500 مستطلع من قادة الأعمال عن صفات الموظّفين الرائعين، مفاجئة؛ إذ اختار القادة نوع الشخصيّة سببًا رئيسًا للنجاح في العمل، فقد صرّح 78٪ من القادة إن "شخصية الموظف مسؤولة عن تميّزه، ثمّ التوافق الثقافي مع العمل (نسبة 53٪)، فمهاراته (نسبة 39%). وأوضح قادة الأعمال إن شخصية الموظّف المميز تقوم على مهاراتَي الذكاء العاطفي وحسن التواصل.

في السطور الآتية، بعض الخطوات التي تساعد الموظّف في أن يصبح مميّزًا في عمله.

صفات الموظّف المميّز

ذكرت صحية "فوربس" الأميركيّة الصفات التي يتحلّى بها الموظف المميّز:

  • البعد عن انتظار التقدير: يصبح الموظّف مميّزًا، حين يعمل خارج حدود التوصيفات الوظيفية؛ بدلاً من توقّع الحصول على التقدير أو التعويض، فإنه يمضي قدمًا في عمله، واثقًا من أنّه سيُكافأ لاحقًا، لذا هو لا يبدو متعجّلًا للحصول على ذلك.
  • تجنّب الخلافات: يصبح الفرد مميّزًا في عمله حين يتجنّب الخلاف، كما يحافظ على رباطة جأشه في المواقف الصعبة، مع التفكير بهدوء، وبصورة منطقيّة.
  • مهارات التواصل: يحبّ زملاء العمل الموظّف المميّز، وذلك لأنّه نزيه، ويمتلك مهارات القيادة، حتى لو لم يكن في منصب قيادي. لذا، يرى المدراء بأنّ الموظّف المميّز يعبّر خير تعبير عن العلامة التجاريّة.
  • تجنّب الشخصيات "السامّة": التعامل مع الشخصيّات الصعبة أمر محبط ومرهق لمعظم الناس؛ في حالة الموظّف المميّز هو "يكبت" مشاعره السلبيّة، في تفاعلاته مع الشخصيّات "السامّة"، حتّى في أثناء المواجهة. في الحالة الأخيرة، هو يتعامل مع الموقف بعقلانية، ويقوم بتحييد مشاعر الغضب والإحباط، تجنبًا لتأجيج الموقف، مع محاولة الوصول إلى مساحة مشتركة مع الآخر.

المبادة والبعد عن النميمة والاعتراف بنجاح الآخرين

ذكرت صحيفة .Inc الأميركيّة، بدورها، بعض الصفات الأخرى للموظّف المُميّز، منها:

  • المبادرة: لا ينتظر الموظف المُميّز أن يملي أحد عليه مهامه، لذا يبدو الأكثر تحمّلًا للمسؤولية وقدرةً على اتخاذ الإجراءات الاستباقيّة.
  • تجنّب النميمة: بغضّ النظر عن شعور الموظّف المميّز تجاه رئيسه في العمل أو زملائه، هو يبعد عن النميمة، كما لا يشارك أفكاره السلبيّة في محيط العمل. أمّا إذا رغب الموظّف بحلّ مشكلة مع زميل، فينبغي التواصل بشكل مباشر معه، بعيدًا من الثرثرة في محيط العمل.
  • منح الآخرين قيمة: الموظّف المُميّز يُسلّط الضوء على أي عضو في فريق العمل يقوم بأمر جيّد، ويُعلن عن دعمه الصريح له. بذا، يشعر الآخرون أنّه شخص متعاون.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي