سبوتنك قد تكون أكثر فعالية قليلا ضد البديل أوميكرون - خبير أمريكي

تاس
2021-11-28

دواء سبوتنيك (تاس)

"تؤدي اللقاحات الأدينوفيرالية بشكل عام إلى استجابة مناعية أوسع من لقاحات الحمض النووي الريبي. لكن الفرق قد يكون ضئيلا جدا".

قال أستاذ كلية بيولوجيا النظم في جامعة جورج ماسون (فيرجينيا، الولايات المتحدة) أنشا بارانوفا ل"تاس" إن لقاح سبوتنك الخامس الروسي المضاد للفيروس التاجي قد يوفر حماية أفضل قليلا ضد البديل الأمكروني للسارس-كوف-2، مقارنة باللقاحات الأخرى.

وقالت إن "شركة فايزر أصدرت بالفعل بيانا بأنها ستقوم بإجراء تجارب في غضون أسبوعين حول كيفية تحييد [البديل الجديد]، وستعلن عن كيفية تفاعل هذا الفيروس مع الأجسام المضادة". "في الواقع، ستكون هذه البيانات ذات صلة بجميع اللقاحات الأخرى القائمة على مستضد كامل الحجم. وستكون بيانات شركة فايزر دقيقة تقريبا بالنسبة لسبوتنك".

"سبوتنك قد يكون أداء أفضل قليلا، لعدة في المئة. تؤدي اللقاحات الأدينوفيرالية بشكل عام إلى استجابة مناعية أوسع من لقاحات الحمض النووي الريبي. لكن الفرق قد يكون ضئيلا جدا".

وفي رأيها أن اللقاحات الحالية قد تكون أقل فعالية ضد البديل الجديد. "سوف نجد هذا من الأرقام الواردة في بيانات شركة فايزر. ومن المرجح أن تكون هذه المعلومات ذات صلة ب"سبوتنك" أيضا". "جميع اللقاحات تحتوي على نفس مجموعة الجينات تقريبا."

وقد تم وضع البيانات الخاصة بالخيار الجديد للسارس - كوف - 2 ، بى 1.1.529 ، الذى تم تحديده فى جنوب افريقيا ، على قاعدة البيانات الدولية جيسايد يوم 22 نوفمبر .

واعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها ازاء التقارير الواردة من جنوب افريقيا حول الانتشار السريع للعدوى فى مقاطعة جوتنج المكتظة بالسكان ، مما قد يشير الى ارتفاع قابلية السلالة للتحويل . وقد اوقفت عدة دول الخدمة الجوية مع جنوب افريقيا ودول اخرى فى جنوب افريقيا .

وقد أبلغ عن حالات مشتبه فيها من نوع أوميكرون في هولندا والجمهورية التشيكية والنمسا. وسجلت حالات مؤكدة في ألمانيا وألمانيا وبلجيكا وإسرائيل وهونغ كونغ والمملكة المتحدة وإيطاليا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي