قائمة الانتظار للحصول على جاكوار أكس أف تمتد لتسعين يومًا

خالد الناصير
2021-11-24 | منذ 1 أسبوع

 

جاكوار أكس (me.motor1)

سرعان ما أصبحت سيارة الصالون من جاكوار معرضةً للخطر في الولايات المتحدة الأمريكية. إذ أوقفت العلامة البريطانية الفخمة بيع سيارة الصالون من الحجم الكامل أكس جاي، طراز القمة في تشكيلتها، كما ألغت خططًا لإنتاج الطراز البديل. ليس هذا فحسب، فقد أوقفت الشركة بيع سيارة الصالون التنفيذية الصغيرة أكس إي في أمريكا منذ حوالي عام. ولم يتبقَ من تشكيلة سيارات جاكوار الصالون في أمريكا سوى طراز أكس أف متوسط الحجم 

قد يدفعكم هذا للاعتقاد بأن جاكوار سترفع الراية البيضاء متخليةً عن مبيعات سيارات الصالون في أمريكا. بعد كل شيء، تُعد السيارات مُتداخلة الأوجه (كروس أوفر) مصدر الأرباح الرئيس لكل شركة صناعة سيارات في أيامنا هذه. بالرغم من ذلك، لا تزال جاكوار متمسكةً بطراز أكس أف. حتى إن هناك طلبًا قويًا على سيارة الصالون التنفيذية متوسطة الحجم، كما تقول الشركة.

 

وفقًا لجاكوار، فإن قائمة الانتظار للحصول على سيارة أكس أف تمتد لتسعين يومًا، ثلاثة أشهر. ليس هذا فحسب، بل قالت الشركة إن عملائها على استعداد للانتظار لفترة طويلة نسبيًا. يمكنك المُحاججة بأن السبب الوحيد وراء نمو مبيعات أكس أف هو توقف بيع الطرازات الشقيقة. في حين أنه تفسيرٌ معقول، إلا أن إعادة تموضع جاكوار في المدّة الأخيرة ربما كان له علاقة بذلك أيضاً.

بعد التوقف عن إنتاج طرازي أكس إي وأكس جاي، اختارت جاكوار إعادة النظر بمستويات التجهيزات في طراز أكس أف الحالي. لمن لا يعرف، لم تعد تشكيلة طراز أكس أف ذات المواصفات الأمريكية متوفرة بمحرك من ست أسطوانات ولا بمحرك في 8، بل تستخدم من الآن وصاعدًا محركًا من أربع أسطوانات متتالية سعته ليتران مع شاحن هواء (توربو)، وأسهمت معايير الضبط المُختلفة في توفيره وفق مستويين من القوة.

الخيار الأول بيه 250، وهنا يُنتج المحرك قوة 247حصانًا وعزم دوران 365 نيوتن – متر، والخيار الآخر بيه 300، للراغبين بتأدية أفضل، إذ تزداد قوة المحرك إلى 296 حصانًا، وعزم دوارن أعلى، 400 نيوتن – متر.

قدمت عملية شد الوجه الأخيرة أيضاً مجموعة من التحديثات التي عززت قيمتها. وبسبب ذلك، يبدأ سعر الفئة الأساسية من أكس أف، بمحرك بيه 250، من 45,300 دولار أمريكي (170 ألف ريـال سعودي تقريبًا). للمقارنة، يبدأ سعر سيارة بي إم دبليو 530 آي المنافسة  من 54,200 دولار (203,315 ريـالًا)، فيما يبدأ سعر سيارة مرسيدس - بنز إي 350 المُنافسة من 54,950 دولارًا (206,128 ريـالًا). يبدو أن "مهرها" الذي يقل بتسعة آلاف دولار تقريبًا في الأقل (34 ألف ريـال تقريبًا)، مقارنةً بالألمانيات قد جذت مزيدًا من العملاء إلى معارض سيارات جاكوار.

إضافةً إلى ذلك، لا تزال جاكوار تتمتَّع بأبهة تجعلها أكثر بروزًا بين السيارات الفخمة في أمريكا، مقارنةً بالألمانيات، التي تُعدّ الخيار الأول للجميع.

الجيل الحالي من سيارة جاكوار أكس أف موجودٌ منذ عام 2015، ما يجعلها واحدةً من أقدم الطرازات ضمن فئتها من حيث الحجم. ولكن عند وضع سعر ابتدائي مناسب لسيارة صالون تنفيذية صغيرة على هذه السيارة متوسطة الحجم فإنها ستجلب اهتمامًا جيدًا لها. لم تذكر جاكوار في الوقت الحالي أي خطط لمستقل سيارة أكس أف، كما لم تذكر إن كانت ستقدم طرازًا بديلًا. في كلتا الحالتين، تحاول جاكوار إظهار أنه لا تزال هناك حياة متبقية في هذه السيارة الفخمة.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي