زيوت لخشونة الركبة وأبرز المعلومات عنها

2021-11-21 | منذ 2 شهر

 

زيوت طبيعية (وسائل التواصل)

هل تبحث عن زيوت لخشونة الركبة وعن الطريقة الأفضل لاستخدامها؟ وهل تتساءل فيما إذا كان هناك آثار سلبية مُحتملة لها؟ إليك الملف الكامل.

أهم المعلومات حول فعالية استخدام زيوت لخشونة الركبة وطريقة استخدامها والاثار السلبية لها تجدونها في المقال الاتي:

زيوت لخشونة الركبة

تعد خشونة الركبة مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الرياضية وعند الكبار بالسن، كما قد تنتج بسبب إصابة في الركبة أو بسبب أمراض معينة، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام أو أسباب أخرى.

ويمكن التخفيف من الألم المرافق لخشونة الركبة من خلال عدة طرق منها استخدام زيوت لخشونة الركبة، وتشمل هذه الزيوت ما يأتي:

  1. زيت الأوكالبتوس

أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن المرضى الذين استنشقوا زيت الأوكالبتوس لمدة 30 دقيقة على مدار 3 أيام بعد الخضوع لعملية تركيب مفصل الركبة كان الشعور بالألم لديهم منخفض ومستويات ضغط الدم أقل، بالإضافة لقدرة زيت الأوكالبتوس على تخفيف الالتهاب والتورم.

  1. زيت اللبان

يوجد في اللبان بعض الأحماض التي تمتلك خصائص مقاومة للالتهاب ومسكنة للألم، مثل حمض البوزوليك (Boswellic acid) الذي يقلل من تلف الغضاريف في بعض الحالات المرضية من خلال التقليل من ردة فعل جهاز المناعة الذاتي.

لذلك ينصح مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بأخذ كبسولات محتوية على حمض البلوزوليك بنسبة 60% على الأقل لتخفيف الأعراض المرافقة، مثل خشونة الركبة.

  1. زيت اللافندر

من المعروف أن زيت اللافندر له قدرة على المساعدة في الاسترخاء والتقليل من التوتر والقلق والتخفيف من الشعور بالألم وخفض حدة الالتهاب.

في الواقع، توجد بعض الأدلة على أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي والذين قاموا بتدليك منطقة الركبة بمجموعة من الزيوت، مثل: زيت جوز الهند، والعرعر، والكانجا بالإضافة لزيت اللافندر كان شعور الألم لديهم أقل.

  1. زيت الزنجبيل

يوجد في زيت الزنجبيل مجموعة من المواد الكيميائية التي تجعله مضاد للالتهاب بشكل فعال، حيث أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل وخشونة في الركبة عند استخدامهم لزيت الزنجبيل أظهروا شعور أقل بالألم وقدرة على تحريك الركبة بشكل أفضل من المرضى الذين لم يستخدموا الزيت.

  1. زيت الكركم

رغم عدم وجود أدلة كافية إلا أن استخدام زيت الكركم أو المراهم المحتوية على الكركم بنسبة 5% على المرضى الذين يعانون من الام في الركبة مرتين يوميًا لمدة 6 أسابيع كان له دور في تحسين الدورة الدموية لديهم وتخفيف أعراض الالتهاب.

 

يمكن استخدام زيوت خشونة الركبة من خلال الطرق الاتية:

التدليك

إذا أردت استخدام الزيت من خلال التدليك عليك وضع ما لا يتجاوز عن 15 قطرة من الزيت العطري المركز ثم قم بخلطه بمقدار ملعقتين كبيرتين من زيت حامل لتخفيفه وتقليل قوته على الجلد وتسهيل امتصاصه، وقم بوضع مزيج الزيوت على منطقة الركبة التي تعاني فيها من الألم والخشونة ثم قم بالتدليك برفق.

ومن الأمثلة على الزيوت الحاملة: زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا أو زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو.

الاستنشاق

في حال اردت استخدام الزيت من خلال الاستنشاق قم بوضع قطرات قليلة على قطعة قماش ثم قم باستنشاق الزيت أو قم بشراء ناشر للزيت لنشر رذاذ الزيت في الهواء ثم استنشاقه.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي