كل ما تريدين معرفته عن الموارد البشرية

سيدتي نت
2021-11-09

يسأل تلامذة كثيرون عن الوظائف الرائجة في سوق العمل، قبل اختيارهم للتخصص الجامعي، أو حتى عند استكمال الدراسات العليا، ولا سيما عن الموارد البشرية، وذلك لأنّ المتخصّصين والمحترفين في المجال يجنون قدرًا كافيًا من المال، إضافة إلى أهمّية مناصبهم في كل شركة ومنظّمة. انتشار التخصص المذكور في المنظمات، يعني أن شاغلي المنصب يمثّلون عناصر حيوية في عالم الأعمال. في السطور الآتية موجز عن هذا التخصص.

ماذا تفعل الموارد البشرية؟

 

موظفو الموارد البشرية هم الذين يديرون الأشخاص الآخرين في المؤسسة (أو الشركة)، مع جعل عمل الأخيرين مريحًا وفعّالًا قدر الإمكان. وفق إحصاءات مكاتب العمل الأميركية، تتصل وظيفة إدارة الموارد بالعلاقات في الشركة، والمرتبات والأجور، فضلًا عن عمليّات التدريب والتوظيف والتعيين وإدارة المواهب. لذا، فإنّ أي موظف لديه أي استفسار يتعلّق بتعويضاته وتأمينه الصحي وما شابه سيلجأ إل قسم الموارد البشرية، القسم الذي يُشبّه بـ"الشريان الرئيس" في المؤسسة أو الشركة، فمن خلال القسم المذكور تُحدّد احتياجات العمل، وتُجرى مقابلات التوظيف، كما يثقّف الموظفون حول التعويضات والمزايا وممارسات مكان العمل.
وفي هذا الإطار، يرى البعض أن الممتع في هذه الوظيفة هو تنوّع المهام التي يتولاها الشخص، فإذا كان شاغل المنصب من محبّي الكتابة، يُمكنه الإبداع في إنشاء الوصف الوظيفي للوظائف ووضع لوائح المنظمة، أمّا إذا كان من محبّي الفعاليات والأحداث، فيُمكنه التعامل باحترافية أثناء تنظيم أحداث فريق العمل.

مهارات لازمة لأداء وظيفة إدارة الموارد البشريّة

 

وفق تحليل البيانات الصادر عن شركة Burning Glass، فإنّ المهارات التي ينبغي اكتسابها لشغل هذه الوظيفة هي: حسن إدارة العلاقات بين الموظفين وخدمة العملاء وإدارة الأداء والدعم الإداري والجدولة وتوجيه الموظّفين الجدد وإدخال البيانات وإدارة المشاريع. يرى بعض الخبراء أن 60٪ من أصحاب العمل يختارون الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى لشغل هذه الوظيفة.

الأشخاص الذين يتطوّرون في هذا القسم هم أولئك الذين ينظرون إلى كيفيّة تغيّر القوى العاملة، ويفكّرون في آليات تكيّف شركاتهم مع المتغيّرات المستجدّة يومًا بعد يوم، واحتضان المستجدّات والإفادة منها. مثلًا: تبحث غالبية الموظفين عن ساعات عمل مرنة، وقواعد لباس غير رسمي في العمل أو عن بيئة عمل غير تقليدية، لذا، فإنّ المتخصّص الفعّال في الموارد البشرية يعمل على التخطيط لمواجهة هذه التغييرات وخلق توافق مع الاتجاهات السائدة في هذه الصناعة.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي