انطلاق مهرجان المربد الشعري في البصرة

2021-11-04 | منذ 2 شهر

عودة الروح للفعاليات الثقافية

تنطلق في محافظة البصرة العراقية مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة الـ34 لمهرجان “المربد” الشعري بمشاركة أكثر من 300 شاعر وشخصية ثقافية وأدبية وأكاديمية عراقية وعربية وأجنبية.

ويستمر المهرجان في دورته الجديدة التي تأتي تحت اسم الشاعر إبراهيم الخياط ويحمل شعار “المربد.. واحة الشعر”، حتى السابع من شهر نوفمبر الجاري.

ويقدم حفل افتتاح المهرجان الشاعر عمر السراي، ويشهد الحفل عرض نشيد المربد، الذي كان من كلمات الشاعر كريم العراقي، أما الموسيقى والألحان فهي للفنان عماد مجيد العلي، تليها كلمات ترحيبية لعدد من المسؤولين. إضافة إلى عرض لأوركسترا الطفل في البصرة، وكذلك لفرقة السياب للخشابة والفلكلور البصري بقيادة الفنان كاظم كزار.

ويشارك في حفل افتتاح المهرجان، كوكبة من الشعراء، وهم، محمد حسين آل ياسين من العراق، تنزيل بولجو من أذربيجان، كريم معتوق من الإمارات، موفق محمد من العراق، محبوبة إبراهيمي من إيران، ياسين طه حافظ من العراق، متوكل محمد أحمد من السودان، توفيق أحمد من سوريا، يسرى البيطار من لبنان، جواد الحطاب من العراق.

وقالت مصادر بوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية إن وفودا من دول عربية وأجنبية أبرزها دولة الإمارات العربية المتحدة والسودان وسوريا ولبنان وأذربيجان وإيران ستشارك في أيام مهرجان “المربد” الشعري بدورته الجديدة، فضلا عن أبرز الشعراء العراقيين.

وأوضحت المصادر أن أيام المهرجان ستشهد عقد جلسات نقدية وحوارية ثقافية وأدبية وإقامة معارض فنية وأخرى للكتاب وفعاليات فلكلورية شعبية.

يذكر أن مهرجان المربد الشعري بدورته الـ33، وهي الدورة التي سمّيت باسم الشاعر البصري حسين عبداللطيف، قد اختتمت في عام 2019، وتم تأجيله كما العديد من الفعاليات الثقافية بسبب انتشار فايروس كورونا المستجد.

 

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي