الصدر يُغلق غالبية مقار فصيله المسلح في المحافظات العراقية

الاناضول
2021-10-29

 الزعيم الشيعي مقتدى الصدر (ا ف ب)

علي جواد: قرر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذي حصل تحالفه السياسي على أعلى مقاعد في البرلمان العراقي، إغلاق مقار فصيله المسلح بجميع المحافظات التي يتواجد بها باستثناء أربع محافظات.

وقال الصدر في بيان أصدره مكتبه الإعلامي، الجمعة 29أكتوبر2021، إنه "تقرر كخطوة أولى غلق كل مقرات سرايا السلام عدا محافظات النجف وكربلاء وصلاح الدين (سامراء) والعاصمة بغداد".

وأضاف الصدر، وفق البيان، أنه "يمنع وجود أي مقر أو حمل سلاح في غير هذه المحافظات إلا بالتنسيق مع القوات الأمنية".

وأوضح الصدر أن "هذه الخطوة تأتي كبادرة حسن نية وليكون درسا في السياسة من جهة وإدارة الدولة من جهة أخرى، ودفعا لما يشيعه البعض عني بأني أدير الدولة وأسيس العباد بواسطة المليشيات".

و"سرايا السلام" هي إحدى فصائل الحشد الشعبي، وهي الجناح العسكري للزعيم الشيعي مقتدى الصدر التي تم تأسيسها منتصف عام 2014 خلال الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتنتشر "سرايا السلام" في جميع المحافظات العراقية، عدا محافظات إقليم كردستان، أي في 15 محافظة.

ووفق نتائج الانتخابات شبه نهائية تصدر تحالف الصدر "سائرون" الفائزين بـ 73 مقعدا من أصل 329، فيما حصلت كتلة "تقدم" بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي (سُني) على 38 مقعدا، وفي المرتبة الثالثة حلت كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي بـ34 مقعدا.

ويعد تحالف "الفتح" وهو مظلة سياسية للفصائل المسلحة أبرز الخاسرين في الانتخابات الأخيرة بحصوله على 16 مقعداً، بعد أن حل ثانيا برصيد 48 مقعدا في انتخابات 2018.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي