ما هو الهدف المهني من الوظيفة؟

2021-10-13 | منذ 2 أسبوع

البحث عن وظيفة ما نابع من الرغبة في العمل واكتساب الخبرات وجني المال؛ من المعلوم أن العمل يصنع قيمة للمرء في الحياة، ولو أنّه تكثر نماذج الموظّفين الذين يمضون في حياتهم المهنيّة، من دون أهداف أو خطط تُذكر! بالمقابل، يبدو الهدف المهني أمرًا يحرص بعض الشركات على معرفته، وذلك في استمارة العمل، لذا يلاحظ أن استمارات التوظيف تضمّ خانة عن الهدف المهني، على المرشّح أن يقوم بتعبئتها. في السطور الآتية، بضع نقاط عن مفهوم الهدف المهني؛ كيفية تحديده، وتحقيقه؟

الهدف المهني

 

الهدف المهني، حسب مؤسسة التعليم والتدريب المهني والمالي Corporate Finance Institute، هو بيان واضح عن المهنة التي ينوي الفرد ممارستها في المستقبل، الأمر الذي يُساعد في وضع خطّة عمل فعّالة لبلوغ الهدف.. صحيحٌ أن تحديد الموظف أو الباحث عن فرصة عمل أهدافًا غير واقعية يقود إلى خيبة الأمل، لكن هذا لا يعني أنه يجب على المرء تجنب صياغة الأهداف المهنية تمامًا.

كيفيّة تحديد أهداف المهنة؟

 

هناك أهداف قصيرة المدى، وأخرى طويلة المدى حسب مؤسسة التعليم والتدريب المهني والمالي؛ فقد يكون الهدف الأساس لطالب جامعي مثلًا، هو أن يصبح مديرًا لشركة ما. من أجل بلوغ الهدف المذكور، على الطالب أن يحقّق أهدافًا قصيرة المدى، كالنجاح في سنوات الكلّية، واكتساب الخبرة من خلال العمل في شركة ذات صلة، وتعزيز المهارات من خلال القيام بالمزيد من الدراسات. علمًا أن الأهداف قصيرة المدى قابلة للتحقّق في غضون ستّة أشهر إلى ثلاث سنوات. بالمقابل، تستغرق الأهداف طويلة المدى من ثلاث سنوات إلى خمس منها. وفي هذا السياق، إذا لم يرسم المرء أهدافه بالشكل الصحيح، فسيكون من الصعب عليه تحقيقها. لذا، عند تحديد الأهداف المهنية، يجب على الفرد التأكد من أنها تفي بالمعايير الآتية:

• تحديد معنى النجاح؛ فقد يكون الأخير مثلًا عبارة عن الترقّي لشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة ما أو الوصول إلى رأسمال يسمح بامتلاك منشأة خاصّة.

• تحديد طريقة لقياس النتائج المحقّقة، كوضع إطار زمني لكلّ نتيجة مثلًا.

• الواقعيّة مطلوبة، إذ ليس من المنطقي أن يضع الشخص هدفًا يتمثّل في الفوز بجائزة "جرامي"، إذا لم يعزف على أي آلة موسيقية من قبل!

• الهدف عبارة عن أمر مرغوب، وبالتالي هو ليس ما يتوق المرء إلى تجنّبه؛ بدلًا من التركيز على ترك وظيفة معينة خلال السنة المقبلة، يجب على الموظف أن يحدّد المكان الذي يرغب في أن يكون فيه.

• لكلّ هدف، تدابير لتحقيقه، الأمر الذي يجعل من تحديد الأخيرة، العمليّة برمّتها أكثر سهولةً.

• من جهةٍ ثانيةٍ، قد تُمثّل كتابة الهدف المهني على الورق أسلوبًا قديمًا، بيد أنّ الكتابة فعّالة، إذ تبيّن دراسات عدة أن احتماليّة تحقيق الأهداف المهنيّة في صفوف الأفراد الذين يكتبونها على الورق أعلى مقارنة بمن لا يفعلون ذلك. أضف إلى ذلك، يسمح تدوين الأفكار للمرء بالتفكير بشكل نقدي في كيفية تحقيق الهدف؟

• تُفيد كتابة الهدف المهني، بصورة تسهل مشاركته مع الأصدقاء أو الزملاء أو حتى المدير؛ عندما يكشف الفرد عن هدفه المهني قصير أو طويل الأجل، سيشعر بالمزيد من التحدي للمتابعة.

• غالبًا ما يطلب علماء النفس الرياضي من كبار الرياضيين أن يتخيلوا أنفسهم وهم يعبرون خط النهاية أو يركلون المرمى؛ المفهوم عينه ينطبق على الأهداف المهنية.

المصدر: العرب



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي