الكويت تسعى لتوطين 10 وظائف بنسبة 100% بحلول أغسطس 2022

2021-10-04 | منذ 2 أسبوع

قالت مصادر كويتية حكومية إن 10 سيتم إحلال الكويتيين بدلا عن الوافدين العاملين منها بنسبة 100%.

وأوضحت أن قرار الإحلال سيطبق هذا العام لإحلال الكويتيين محل الوافدين العاملين في الوظائف الحكومية ضمن خطة وضعتها الحكومة لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية بهدف تخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين لدى الجهات الحكومية سنويا على مدى 5 سنوات، وتنتهي في أغسطس/آب من العام المقبل، وفقا لصحيفة "الأنباء" الكويتية.

وأضافت أن العام الحالي الذي بدأ في أغسطس/آب الماضي يعتبر آخر عام في تنفيذ الخطة، مشيرة إلى أن طلبات عدد من الجهات الحكومية لتأجيل الإحلال قد رفضت.

أوضحت أنه سيتم تكويت 10 وظائف بنسبة 100% في أغسطس 2022، وسيتم إحلال الكويتيين بالكامل في وظائف تقنية المعلومات والبحرية والآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة والتطوير والمتابعة الإدارية والإحصاء والدعم الإداري في جميع الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية.

 وأشارت إلى أن الخطة الحكومية نجحت بنسبة أكبر من النسبة المستهدف تحقيقها في العام الخامس، ومنها وظائف التدريس والتعليم حيث كانت تهدف لتكويت 70%، إلا أنها حققت نسبة 75%، ووظائف الثروة الحيوانية والزراعية والأحياء المائية 75%، والتي وصلت إلى 79%، وغيرها من الوظائف الأخرى.

وبدأت الكويت، منذ أغسطس/آب 2017، إجراءات حكومية متتالية لما أسمته "تكويت الوظائف" من أجل تنفيذ خطة لتخفيض العمالة الوافدة تدريجياً بالقطاع العام واستبدالها بأخرى كويتية خلال 5 سنوات.

وبلغ إجمالي عدد العاملين (كويتيين وغير كويتيين) في القطاع الحكومي نحو 474.6 آلاف عامل، يمثلون 10.3% تقريباً من حجم السكان الكلي، فيما بلغت نسبة الكويتيين من العاملين في القطاع الحكومي نحو 76.0%.

وشكّلت الحكومة الكويتية، في 9 سبتمبر/أيلول 2021، لجنة لبحث آليات معالجة الخلل في التركيبة السكانية.

وتقول الحكومة إنها تستهدف الوصول بالسكان إلى 70% من المواطنين و30% من الوافدين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي