عمان في وجه العاصفة : مع اقتراب "شاهين".. توجيهات عُمانية عليا وتفعيل الطوارئ

2021-10-02

السلطنة أهابت بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترةمسقط - وجَّه سلطان عُمان، هيثم بن طارق، اليوم السبت 2-10-2021، بتوفير "كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين"، في أثناء تعرُّض السلطنة لتأثيرات الإعصار المداري "شاهين".

وقالت وكالة الأنباء العُمانية، إن السلطان هيثم أعطى توجيهاته، للاجتماع الاستثنائي للجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة الذي رأسه المفتش العام بالبلاد.

ووفقاً للوكالة، فقد ناقش الاجتماع "الوقوف على توصيات اللجان الفرعية للجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بالمحافظات، وجهود الاستعداد والجاهزية التي تقوم بها الجهات الرئيسية والمساندة المشاركة في التعامل مع الحالة المدارية وتأثيراتها المتوقعة".

جاهزية وطوارئ
في السياق ذاته، أعلنت القوات السلطانية المسلحة في سلطنة عُمان جاهزيتها التامة للتعامل مع الإعصار "شاهين".

بدورها كشفت تنبؤات هيئة الطيران المدني العُمانية، أن تأثيرات إعصار "شاهين" تبدأ الأحد وحتى مساء الاثنين، مشيرة إلى أن الأمطار المصاحبة "غير مسبوقة".

وأشارت إلى أن أمطاراً غزيرة ورياحاً عاتية ترافق إعصار "شاهين".

من جانبها أعلنت وزارة الصحة العُمانية تفعيل خطة طوارئ وطنية لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار المداري.


بدورها أعلنت ‏السفارة الأمريكية في مسقط، أنها ستكون مغلقة يومي الأحد والاثنين المقبلين؛ تماشياً مع توجيهات الحكومية ونظراً إلى الأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة.
كما قررت السلطات تبكير موعد مغادرة 10 رحلات تابعة للطيران العُماني، وتعليق بقية الرحلات القادمة والمغادِرة بدءاً من منتصف ليل السبت، على أن يتم تحديد مواعيد مغادرة لاحقة وفق الظروف الجوية.
وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني في سلطنة عمان، أصدرت فجر اليوم السبت، تحذيراً جديداً بشأن الإعصار "شاهين"، الذي من المتوقع أن يضرب سواحل السلطنة الشمالية في الساعات القادمة.

كما أصدرت السلطات العُمانية قرراً يقضي بتعطيل القطاعين العام والخاص، يومي الأحد والاثنين المقبلين؛ نظراً إلى الأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة، والتنسيق الذي تم مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، وحرصاً على سلامة العاملين في القطاعين العام والخاص، عدا محافظتي ظفار والوسطى.

وبحسب وكالة الأنباء العُمانية، يجوز لأصحاب الأعمال بالنسبة للعاملين في منشآت القطاع الخاص تشغيلهم في الأيام المشار إليها إذا اقتضت الضرورة العمل خلال هذه الإجازة، مع مراعاة التقيد بالاحترازات اللازمة واشتراطات الصحة والسلامة المهنية، على أن يتم تعويضهم عن تلك الفترة.

وفي السياق قالت الأرصاد الجوية إن آخر صور للأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تمركز الإعصار "شاهين" على دائرة عرض 4.23 درجات شمالاً وخط طول 5.63 درجات شرقاً.

وتوقعت الأرصاد أن يستمر الإعصار "شاهين" في حركته باتجاه سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، على أن تبدأ التأثريات المباشرة، صباح غد الأحد، تكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جداً تؤدي إلى فيضانات.

وأوضحت أن مركز الإعصار المداري "شاهين" يبعد نحو 500 كم عن محافظة مسقط، فيما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 350 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 إلى 82 عقدة (118-151 كم/ساعة).

وقالت الأرصاد إنه من المتوقع أن تشهد محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي أمطاراً غزيرة إلى شديدة الغزارة وفيضانات، فيما تشهد العاصمة امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية.

كما أنه من المتوقع أن تسجل محافظة شمال الشرقية فيضانات قد تشمل أيضاً مسندم وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، بينما تجري الأودية بغزارة في محافظة الظاهرة.

وبحسب البيان يتحول البحر تدريجياً إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، يقدر ارتفاع موجه ما بين 8 و12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (3-5 أمتار).

ودعت الأرصاد جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما أهابت بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

تحذير..
وحذّر خبير الأرصاد بدر الرمحي على حسابه الخاص في "تويتر"، كل من هو في دائرة الإخلاء، من التعرُّض لعزلة تامة في حال لم يستجب لقرارات الحكومة.

وقال الرمحي: "إذا كنت في نطاق عبور الإعصار فالرجاء إخلاء المنزل، ومن يرفض الإخلاء سيكون في عزلة تامة لمدة تصل من 12 ساعة إلى 24 ساعة".


وختم بالقول: "من يرفض الإخلاء سيكون بدون كهرباء و اتصالات، وسترافق قوةَ الإعصار الأمطارُ الغزيرة والرياح العاصفة والفيضانات، ولا تستطيع فرق الإنقاذ أن تصل إليك".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي