أدناوا بأشد العبارات تصريحاته : الحوثيون ينتقدون أمين عام الأمم المتحدة ويتهمونه بالانحياز للتحالف

2021-09-20 | منذ 1 شهر

صنعاء (الجمهورية اليمنية) - انتقدت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في صنعاء، الإثنين 20-9-2021، الأمين العام للأمم المتحدة واتهمته بالانحياز للتحالف العربي، وذلك على خلفية إدانته لعملية إعدام 9 يمنيين.
والسبت أعدمت جماعة الحوثيين، 9 أشخاص على خلفية إدانتهم بالمشاركة في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق للجماعة، صالح الصماد.
وقالت خارجية الحوثيين في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، إنها "تدين بأشد العبارات تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي يعد تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية اليمنية وشؤون القضاء اليمني وانحيازاً مخزياً إلى دول التحالف وتماهياً مع مواقفها".
وأضافت أنه كان الأحرى بغوتيريش أن يُدين جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وغيرها من عمليات القتل خارج القانون التي ترتكبها دول التحالف بشكل يومي بحق نساء وأطفال اليمن وبحق مقدراته واستخدام التجويع كسلاح حرب".
وزعمت أن المدانين بقتل رئيس مجلس الحكم في صنعاء، "حظوا بمحاكمة عادلة استوفت كل الإجراءات اللازمة وفقا للقانون اليمني والقانون الدولي".
واعتبر البيان ما وصفه بـ "إشارة" غوتيريش في تصريحاته إلى استهداف طيران التحالف لمدنيين في محافظة شبوة شرقي البلاد، "من أجل ذر الرماد في العيون ومحاولة الظهور بمظهر المتوازن" .
ودعت خارجية الحوثيين، الأمين العام للأمم المتحدة إلى "إعادة النظر في مواقفه تجاه ما يجري في اليمن والوقوف على مسافة واحدة من مختلف الأطراف وعدم التماهي مع مواقف دول التحالف من أجل الحفاظ على ما بقي من مصداقية للمنظمة الدولية لدى الشعب اليمني"، حسب تعبير البيان.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب في بيان يوم الأحد عن "أسفه الشديد لأن جماعة الحوثيين نفّذت عملية إعدام في حقّ تسعة أشخاص، بينهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصراً عند اعتقاله".
وأضاف البيان أن غوتيريش "يدين بشدة" عمليات الإعدام "التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة".
كما أعرب غوتيريش عن "القلق" إزاء ضربة جوية نفذتها السعودية في شبوة في جنوب البلاد "قتلت ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة".
والأحد أفادت مصادر محلية وجماعة الحوثيين بأن طائرات التحالف استهدفت سيارة مدنية في محافظة شبوة ما أدى إلى مقتل 7 أشخاص من أسرة واحدة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي