مصادر: العطية يزور أمريكا خلال أسابيع.. وصفقة طائرات دفاعية على الطاولة

2021-09-19 | منذ 1 شهر

 

أفادت مصادر مطلعة، السبت 18 سبتمبر 2021م ، بأن وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية" سيزور ولاية كارولينا الجنوبية الأمريكية في غضون 6 أسابيع تقريبًا؛ لحضور حفل افتتاح مصنع لشركة "برزان" القابضة، مشيرة إلى أن الافتتاح سيكون فرصة مثالية كي تمضي قطر قدما في مشاريع لشراء أسلحة رئيسية من الولايات المتحدة.

وأوضحت المصادر أن "العطية" سيتوجه إلى مدينة تشارلستون بالولاية في أواخر أكتوبر/تشرين الأول أو أوائل نوفمبر/تشرين الثاني لحضور حفل افتتاح مصنع الشركة المتخصصة في مجالات الدفاع والأمن، وفقا لما أورده وقع مجلة "إنتليجينس أون لاين" المعنية بشؤون الاستخبارات.

وأعلنت قطر تأسيس فرع الشركة في الولايات المتحدة عام 2018 بهدف مزدوج هو السماح لوزارة الدفاع بالاعتماد على التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة لتطوير طائرة تجسس بدون طيار، مع تعزيز العلاقات مع واشنطن وحلفائها من خلال عقود دفاعية مستقبلية.

وبحسب  المصادر، فإن "العطية" سيحاول استثمار زيارته للولايات المتحدة أيضا في محاولة الحصول على طائرات مقاتلة من طراز Lockheed Martin F-35 Lightning II وطائرات بدون طيار من طراز General Atomics MQ-9 Reaper.

لكن واشنطن ترفض تصدير MQ-Reapers إلى الشرق الأوسط وتعارض بيع طائرات F-35 إلى قطر، وهي الطائرات التي كانت بالفعل موضوع سجال مرير مع دولة الإمارات المجاورة، رغم أن الأخيرة قامت بتطبيع علاقتها مع إسرائيل قبل عام.

ورغم  دور الدوحة المركزي في الأزمة الأفغانية، خاصة فيما يتعلق بعمليات الإجلاء والمفاوضات مع حركة "طالبان"، فمن غير المرجح أن ينجح ذلك في تغيير موقف الولايات المتحدة.

 وتقوم شركة "برزان"، نيابة عن وزارة الدفاع القطرية، بتطوير طائرة بدون طيار للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) يمكن تسليحها، وتأمل الدوحة في تسويقها للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشكل أساسي كأداة لمراقبة حدود البلدان التي تواجه تدفقات هجرة كبيرة مثل اليونان أو إيطاليا.

وكانت الدوحة قد أعلنت، في 26 أغسطس/آب الماضي، تدشينها الطائرة المقاتلة "أبابيل" خلال احتفالية في الولايات المتحدة الأمريكية، "العطية"، وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" آنذاك أن الطائرة المقاتلة "إف 15 كيو إيه-أبابيل" ستمنح تفوقاً جوياً كبيراً لقطر في منطقة الخليج بالكامل.

​وأشارت إلى أن تلك المقاتلة تتميز بأنها من طائرات الجيل القادم للمقاتلات، حيث تتمتع بتقنيات جديدة مثل ضوابط أنظمة الرحلة الإلكترونية، وقمرة القيادة الرقمية الزجاجية بالكامل، وأجهزة الاستشعار الحديثة، و تقنية الرادار المطورة، وقدرات الحرب الإلكترونية المدعومة بالهندسة الرقمية والتصنيع المتقدم، والتي تجعل منها قفزة تحولية لمقاتلات "إف-15".

ومن المقرر أن تصل الدفعة الأولى من مقاتلات "أبابيل" إلى قطر، في وقت لاحق من هذا العام، بعد الانتهاء من التدريب الأولي للأطقم الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي