آبل في طريقها لتصبح أول شركة بالعالم تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار

2021-09-12 | منذ 1 شهر

اقتربت شركة "آبل" العملاقة من أن تصبح أول شركة في العالم تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى جهاز "الآيفون"، الذي استحوذ على نسبة مهمة من العائدات، وذلك في الوقت الذي ستكشف شركة التكنولوجيا عن أحدث نسخة من منتجها المميز يوم الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول، وسيحدد نجاح آيفون 13 مدى سرعة انتقال شركة آبل من قيمتها السوقية الحالية التي تقل قليلاً عن 2.5 تريليون دولار إلى 3 تريليونات دولار.

حسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 12 سبتمبر/أيلول 2021، فقد استحوذ جهاز آيفون على 50% من عائدات آبل، البالغة 275 مليار دولار العام الماضي، وتلاه قسم الخدمات (متجر التطبيقات، Apple TV وغيرهما)، بنسبة 20%.

المنتج الأساسي

يقول دان آيفز من شركة الاستثمار Wedbush Securities: "نعتقد أن قيمة شركة آبل في طريقها لتصل إلى 3 تريليونات دولار بحلول أوائل عام 2022، وأن آيفون 13 سيكون ركيزة هذا النمو".

ولا يعتقد آيفز أن هذه التوقعات قد يغيرها حكم الأسبوع الماضي، بأنه ليس من حق الشركة منع مطوري التطبيقات من توجيه المستخدمين نحو تقديم مدفوعات خارج نظام تطبيقات آبل. وهذا الحكم يمثل ضربة لواحدة من أكثر خدماتها ربحية.

لكن سعر السهم بحاجة ماسّة إلى زيادة في مبيعات الآيفون الجديد، بعد حكم يوم الجمعة 10 سبتمبر/أيلول. إذ من الضروري أن ترتفع القيمة السوقية لشركة آبل بنحو 22%، لتصل قيمتها إلى الـ3 تريليونات دولار- وكانت قيمتها قد وصلت إلى 2 تريليون دولار في أغسطس/آب من العام الماضي فقط- وقد ارتفعت بالفعل بنسبة 12% هذا العام، وهذا هو سبب أهمية إعلان يوم الثلاثاء.

ترقب للكشف عن الجهاز الجديد

رغم أن سوق الهواتف الذكية العالمي مشبع وشديد التنافسية، يرى آيفز أن أحدث هاتف آيفون سيفيد من عاملين: الانتشار العالمي لشبكات 5G فائقة السرعة، وحقيقة أن حوالي 300 مليون مالك لأجهزة آيفون لم يغيروا هواتفهم منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

هذا ويُستخدم أكثر من مليار جهاز آيفون على مستوى العالم، وهي تحقق إيرادات مستمرة لشركة آبل، حيث يستفيد أصحاب الهواتف الذكية من متجر التطبيقات الخاص بالشركة، ويستخدمون سماعاتها AirPods.

لكن الاهتمام المُركَّز على هذا الإطلاق لآيفون الجديد- ويتوقع أيضاً الإعلان عن Apple Watch وAirPods جديدين- يؤكد اعتماد الشركة على آيفون. فمحاولاتها السرية لإطلاق سيارة ذاتية القيادة تعرضت لضربة أخرى الأسبوع الماضي، حين انتقل المدير التنفيذي المسؤول عن هذا البرنامج لشركة فورد، وهو رابع عضو بارز في فريق السيارات يغادر منصبه منذ فبراير/شباط، وعاجلاً أم آجلاً سيحتاج الرئيس التنفيذي تيم كوك إلى البحث عن نجاح جديد مدوٍّ.

لكن آيفز واثق من تقدم آبل: "سيظل آيفون قلب ورئتي قصة آبل خلال السنوات العشر المقبلة، لكننا نعتقد يقيناً أن آبل في العام المقبل ستقدم نظارات آبل، وأنها عام 2024 رغم الرحيل الأخير ستُطلق سيارات آبل".

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي