مسؤول قطري: من تبقى من اللاجئين الأفغان سيغادرون البلاد خلال أيام

2021-09-11 | منذ 2 أسبوع

أكد مسؤول قطري، الجمعة 10 سبتمبر 2021م ، أن من تبقى من اللاجئين الأفغان وعددهم بالمئات سيغادرون البلاد بعد ترتيب نقلهم إلى مقاصدهم الأخيرة.

وقال مدير المكتب الاعلامي بوزارة الخارجية القطرية "أحمد بن سعيد الرميحي"، في تصريح لمراسل الأناضول: "تجرى الترتيبات لإكمال إجراءات نقل من تبقى من الضيوف الأفغان لإيصالهم إلى مقصدهم الأخير خلال أيام".

وأضاف أن "الدوحة ساهمت في نقل وتسهيل عبور نحو 60 ألف من الأشقاء الأفغان إلى دول أخرى".

وأكد "الرميحي"، على "الدور الانساني لبلاده في استضافة اللاجئين الأفغان وتسهيل نقلهم للخارج، إضافة إلى توفير الرعاية الكاملة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الأفغان إلى الدوحة".

والخميس، دعا وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إلى "تطوير آلية لتقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان منفصلة عن أية حسابات سياسية".

وقالت قطر، إنها تعمل بشكل متواصل وحثيث مع شركائها الدوليين على إجلاء المدنيين الأفغان ومواطني الدول الصديقة والصحفيين من أفغانستان عبر توفير عبور آمن إلى المطار ومن ثم نقلهم إلى الدوحة عبر رحلات خاصة.

من جانبها أشادت "إيمان عريقات"، رئيسة بعثة الأمم المتحدة للهجرة في قطر في تغريدة، الخميس، وقالت: "شاهدت حسن الضيافة من وزارة الخارجية القطرية تجاه إخواننا الأفغان".

وأضافت: "ما لمسناه من مشاهدات يؤكد أن تخفيف المعاناة الإنسانية وعدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب وفقاً لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة هو حقًا في قلب السياسة الخارجية لدولة قطر".

وأشارت "عريقات"، إلى أنه "بالإضافة إلى الملاذ الآمن، قدمت قطر للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الأفغان رعاية طبية وورش عمل للفنون المرئية ودروس موسيقية وملاعب رياضية ومكتبات مع دروس في اللغة الإنجليزية وغيره الكثير".

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي